جامعة أم القرى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة المملكة العربية السعودية
10.21608/mkebs.2025.378120.1151
المستخلص
ملخص البحث: يهدف البحث إلى تحرير اختيار ابن قدامة في اعتبار قيد «الصحابة» في الاحتجاج بالإجماع السكوتي، وذلك بالنظر إلى كلامه -رحمه الله- في الروضة، والنظر في كتبه الأخرى، والنظر كذلك إلى ما سطره علماء الحنابلة بعده في كتبهم الأصولية ممن عنوا باختياراته، وقسمته لمقدمة وتمهيد ومبحثين: أما المقدمة فاشتملت على مشكلة البحث وأهميته، ومنهج البحث، وخطته، وأما التمهيد فعرفت فيه بالإجماع السكوتي عند ابن قدامة، مع ذكر طرق الحنابلة في تصوير الإجماع السكوتي، وذكرت فيه أشهر مذاهب الأصوليين في الاحتجاج به، وأما المبحث الأول فجعلته في تحرير اختيار ابن قدامة -رحمه الله-، ذكرت فيه القول الذي نص عليه، وبينت احتماله القولَ بتعميم الاحتجاج بالإجماع السكوتي، والتخصيص بالصحابة، ثم ذكرت القرائن التي تدل على اعتباره قيد الصحابة من عدمه، فعمدت إلى الروضة ابتداء ونظرت في كلامه أوله وآخره، سياقه وسباقه، فجمعت من القرائن ما قد يقوي اعتبار هذا القيد في الاحتجاج بالإجماع السكوتي، وجمعت من القرائن أيضًا ما يقوي عدم اعتباره القيد في الاحتجاج، ثم نظرت إلى فهم علماء الحنابلة بعده كابن مفلح والمرداوي وما الذي يفهم من كلامهم أنه اختيار لابن قدامة، ثم عقدت مطلبًا لمناقشة هذه القرائن والترجيح بينها، وأما المبحث الثاني: فعقدته في ذكر بعض تطبيقاته الأصولية التي تقوي عدم اعتبار قيد الصحابة؛ إذ هو محل الخلاف، فسبرت الإجماعات التي استدل بها في روضته على مسائل أصولية، فجمعت منها ما كان احتجاجًا بغير الصحابة، ثم نظرت في كتبه الأخرى فجمعت عددًا من تطبيقاته لهذا الدليل على بعض المسائل الفقهية، وختمت البحث بجملة من النتائج والتوصيات. Abstract: This study explores Ibn Qudamah’s stance on the role of the Companions in validating ijmāʿ sukūtī (tacit consensus) as a source of legal evidence. The research examines his explicit statements in Rawḍat al-Nāẓir, cross-references his other works, and analyzes the interpretations of subsequent Ḥanbalī scholars concerned with his legal methodology. The study comprises an introduction, a preliminary section, and two main chapters. The introduction outlines the research problem, significance, methodology, and structure. The preliminary section introduces ijmāʿ sukūtī from Ibn Qudamah’s perspective, outlines the Ḥanbalī conceptualizations of it, and reviews major juristic views on its validity. The first chapter investigates Ibn Qudamah’s position, weighing evidence for both the general application of tacit consensus and its restriction to the era of the Companions. It also analyzes how key Ḥanbalī scholars interpreted his view and concludes with a reasoned preference between the differing indications. The second chapter presents jurisprudential examples that suggest Ibn Qudamah did not consider the Companions' condition essential in validating tacit consensus. These include instances from both his legal theory and substantive legal writings. The study concludes with key findings and recommendations.
السلمي, مسعود. (2025). مدى اعتبار قيد الصحابة في الاحتجاج بالإجماع السكوتي عند ابن قدامة رحمه الله في روضة الناظر. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 31(2), 527-592. doi: 10.21608/mkebs.2025.378120.1151
MLA
مسعود السلمي. "مدى اعتبار قيد الصحابة في الاحتجاج بالإجماع السكوتي عند ابن قدامة رحمه الله في روضة الناظر", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 31, 2, 2025, 527-592. doi: 10.21608/mkebs.2025.378120.1151
HARVARD
السلمي, مسعود. (2025). 'مدى اعتبار قيد الصحابة في الاحتجاج بالإجماع السكوتي عند ابن قدامة رحمه الله في روضة الناظر', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 31(2), pp. 527-592. doi: 10.21608/mkebs.2025.378120.1151
VANCOUVER
السلمي, مسعود. مدى اعتبار قيد الصحابة في الاحتجاج بالإجماع السكوتي عند ابن قدامة رحمه الله في روضة الناظر. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 2025; 31(2): 527-592. doi: 10.21608/mkebs.2025.378120.1151