تناول البحث مقصد من أعظم مقاصد الإسلام لتحقيق مصالح العباد في الدارين وهو مقصد التيسير قال صل الله عليه وسلم (الدين يسر) ولقد عرفت التيسير بأنه (مبدأ من مبادئ التشريع بضوابط وشروط معتبرة روعيت فيه حاجة المكلف وقدرته في الالتزام بالتكليف بما يحقق المقاصد الشرعية) وإن هذا المقصد سمة أساسية في التشريعات والنظم السعودية كما جاء في المادة الاولي من نظام خدمة حجاج الداخل (يهدف هذا النظام إلى تنظيم تقديم الخدمات المطلوبة لحجاج الداخل بما يساعدهم على أداء مناسك الحج بيسر وسهولة) ، وهما صفتان أساسيتان في دين الإسلام وشريعته، والتيسير مقصد أساسي من مقاصد الشريعة الإسلامية. ويدل على هذا الأصل آيات كثيرة في كتاب الله تعالى، وأحاديث نبوية صحيحة، وأجمعت الأمة عليه، كذلك تناولت بعض المصطلحات التي لها علاقة مباشرة باليسر مثل التخفيف والترخيص ورفع الحرج كما وضعت بعض الضوابط والشروط التي راعاها العلماء للحكم بمبدأ التيسير وكذلك أنواع وأسباب اليسر وخصصت مبحث لمجهود المشرع السعودي في تيسير المناسك كمبحث معاصر كما خلص البحث عن نتائج وتوصيات من أهمها أن لمقصد التيسير ضوابط وقواعد فقهيةوشروط لابد من توفرها لتحقيق اليسر منها مراعاة الدليل ووجود المشقة الواقعة أو المتوقعة بأغلب الظن كذلك التوسط وعدم إفراط والتفريط وكذلك عدم معارضة النص وغير ذلك من الضوابط.
القاضي, سمية الطاهر محمد. (2024). مقصد التيسير في الشريعة الإسلامية دراسة تطبيقية على جهود المنظم السعودي في تيسير مناسك الحج والعمرة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(2), 739-826. doi: 10.21608/mkebs.2024.323384.1124
MLA
سمية الطاهر محمد القاضي. "مقصد التيسير في الشريعة الإسلامية دراسة تطبيقية على جهود المنظم السعودي في تيسير مناسك الحج والعمرة", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30, 2, 2024, 739-826. doi: 10.21608/mkebs.2024.323384.1124
HARVARD
القاضي, سمية الطاهر محمد. (2024). 'مقصد التيسير في الشريعة الإسلامية دراسة تطبيقية على جهود المنظم السعودي في تيسير مناسك الحج والعمرة', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(2), pp. 739-826. doi: 10.21608/mkebs.2024.323384.1124
VANCOUVER
القاضي, سمية الطاهر محمد. مقصد التيسير في الشريعة الإسلامية دراسة تطبيقية على جهود المنظم السعودي في تيسير مناسك الحج والعمرة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 2024; 30(2): 739-826. doi: 10.21608/mkebs.2024.323384.1124