المتأمل في العلاقة بين علمي النحو والصرف يُلحظ بشكل دقيق أنها لم تكن علاقة كلّ من جزء أو بالعكس كما في العلوم اللغوية الأخرى وإنّما هي علاقة تكاملية تنبع من كونهما علمين خادمين لبعضهما بعضاً في رباطٍ وثيق حيث يعدّ هذا التكامل بين النحو والصرف نموذجاً واضحاً للجهود الجبارة التي بذلها العلماء في تحديد الأطر المفاهيمية والقواسم المشتركة بينهما وذلك لأنّ المعاني النحوية لا تتحدد بشكل نهائي إلا بالكشف عن الأبنية التركيبية للكلمة وطرق سياقها وشروطها كما تتأكد هذه العلاقة في كون بعض المسائل النحوية لا يتم فهمها إلا بدراسة أحوالها الصرفية فإذا كان الصرف ميزاناً لمعرفة أحوال الكلمة الثابتة؛ فإنّ النحو هو الآخر ميزان لتفسير العلاقة بين أجزاء الكلام ومنظار لتراكيبها من حيث الاستقامة والصحة، وهذا مظهر من مظاهر التكامل المعرفي. تناولت هذه الورقة البحثية مظاهر التكامل المعرفي بين علمي النحو والصرف. وهدفت إلى بيان العلاقة التكاملية والارتباطية بين النحو والصرف وتفترض هذه المقاربة أن علم النحو سابق لعلم الصرف من حيث التقعيد، ولما كانت دراسة المسائل النحوية تتوقف وتستند إلى معرفة علم الصرف؛ برز مفهوم التكامل المعرفي بين النحو والصرف لتحقيق المقاصد المعرفية. اتبعت الورقة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى جملة من النتائج منها: إنّ الصرف يخدم النحو ويتكامل معه في توضيح مسائله ومعانيه كما في التقديم والتأخير، التكامل المعرفي بين علمي النحو والصرف يساعد على تصحيح الأخطاء التي قد تذهب بالمعاني المرادة، يتجلى دور التكامل المعرفي في تصحيح الأبنية الصرفية، كما يتجلى في التمييز بين المعاني، تختلف الفروق النحوية وفقاً لاختلاف الفروق بين الألفاظ أو الكلمات، وقد جاءت الورقة في محاور ثلاثة، خُصص المحور الأول لتعريف التكامل المعرفي وأهميته وجاء المحور الثاني للحديث عن تعريف علمي النحو والصرف والعلاقة بينهما، أما المحور الثالث فهو عبارة عن نماذج وأمثلة للتكامل بين النحو والصرف ثم خاتمة تشتمل على النتائج التي تم التوصل إليها، تليها قائمة للمصادر والمراجع.
The thought of relationship between the science of grammar and morphology observed accuracy its not relationship from the part or whole from the part as conversely as in others linguistics science but its integrative relationship the originated from two science assist each other closely tied .This integration between grammar and morphology as clearly model of efforts of the scientist to limit the frame of conceptions and shared preeminence between them, so, the grammar meaning not limited finally unless the discover of the structure of the word and the way of contextual and its condition , also confirmed this relationship for some grammar issue not understood without study of morphological situation. If its morphology is balance for knowledge of situation of the word, the grammar is the second balance of interpret the relation between the part of speech and the way of structure from acceptance and correction and this appearance of integration knowledge .This paper tackled the appearances of the integrating knowledge between grammar and morphology science. The study aimed to explain the integration relationship and correlated between grammar and morphology and assumed that this comparing the grammar pre to morphology science from its complexity , as the study of grammar issue depend on knowledge of morphology, emerge the concepts of integrating knowledge between the grammar and morphology to achieve the intention knowledge. The used the descriptive analytical approach .The study reached some result as : morphology assist the grammar and integrated with it to explain the issue and its meaning as in pre and delay .The integrating knowledge between grammar science and morphology assist the correction of mistakes that missing the intended meaning . Its evacuates the role of integrating knowledge in correction the morphological structure also evacuates that the identifying between the meaning specifically in pre and delay . the differentiate between differ of grammar according to the different between the utterance and the word .It also, the paper came with three section , the first section for the definition of the integrating knowledge and its importance , and second section includes the definition of grammar and morphology science and its relation and the third section includes the models and examples of integrating knowledge between grammar and morphology and the conclusion involved for the results that reached and References and resources.
حسن, حمزة آدم يوسف. (2024). مظاهِرُ التَّكامُلِ المَعْرِفِيّ بين عِلْمَيّ النَّحْوِ والصَّرْف. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(1), 981-1026. doi: 10.21608/mkebs.2024.375781
MLA
حمزة آدم يوسف حسن. "مظاهِرُ التَّكامُلِ المَعْرِفِيّ بين عِلْمَيّ النَّحْوِ والصَّرْف", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30, 1, 2024, 981-1026. doi: 10.21608/mkebs.2024.375781
HARVARD
حسن, حمزة آدم يوسف. (2024). 'مظاهِرُ التَّكامُلِ المَعْرِفِيّ بين عِلْمَيّ النَّحْوِ والصَّرْف', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(1), pp. 981-1026. doi: 10.21608/mkebs.2024.375781
VANCOUVER
حسن, حمزة آدم يوسف. مظاهِرُ التَّكامُلِ المَعْرِفِيّ بين عِلْمَيّ النَّحْوِ والصَّرْف. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 2024; 30(1): 981-1026. doi: 10.21608/mkebs.2024.375781