تعليم القرآن الكريم وعلومه للكفيف عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة "مركز نور البصيرة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج-أنموذجًا"

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج- جامعة الأزهر

المستخلص

هذا بحث عن تعليم الطالب الأزهري الكفيف القرآن الكريم وكل ما يتعلق به من علوم عبر الوسائل والتقنيات الحديثة؛ التي ذللت معها كل الصعاب والقيود وكسرت الحواجز بين كافة شرائح ذوي الإعاقة لولوج عالم المعرفة، تروم بعث الحياة الحقيقية والفعلية في هذه الشرائح لتؤدي دورها في خدمة مجتمعها.
وقد جعلتهم هذه الوسائل يتغلبون على العوائق ويبدعون في مجال الحاسب الآلي فهو عيونهم التي يبصرون بها العالم من حولهم، في عصر أصبح الكمبيوتر نقطة قوة لمن يمتلك مهارته وضعفا لمن لا يملكها، مع وسمه بالأمية.
وقد عرض البحث لدور الأزهر الشريف في دعم قضايا خدمة المجتمع وتنمية البيئة وجهوده المتتالية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف زيادة فهم قضاياهم وإزالة الحواجز لخلق مجتمع شامل للجميع... واتخذ من مركز نور البصيرة لتعليم ذوات الهمم العالية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات أنموذجا لذلك.
This is a study about teaching the blind Al-Azhari student the Holy Qur’an and all related sciences through modern means and technologies. With which it overcame all difficulties and restrictions and broke the barriers between all segments of people with disabilities to enter the world of knowledge, it aims to revive real and actual life in these segments so that they can play their role in serving their society.
These means have made them overcome obstacles and innovate in the field of the computer, as it is their eyes through which they see the world around them, in an era where the computer has become a point of strength for those who possess its skill and a weakness for those who do not possess it, while being labeled as illiterate.
The research presented the role of Al-Azhar Al-Sharif in supporting issues of community service and environmental development and its successive efforts to support people with special needs with the aim of increasing understanding of their issues and removing barriers to create an inclusive society for all... and it took the Nour Al-Basira Center for Education for People of High Determination at the College of Islamic and Arabic Studies for Girls as a model for this.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 3
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج3، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 1699-1730