إِغْنَاءُ الحَصِيفِ بِحَلّ ما أَشْكَلَ من مَسَائِلِ التَّصريفِ عند الشيخ/ عُضَيمَة في كتابه (المُغْنِي في تَصْريفِ الأَفْعَالِ)

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

قسم اللغويات- كلية اللغة العربية بنين-جرجا- جامعة الأزهر- مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث أحد علماء الأزهر الشريف البارزين، الذين حملوا راية العلم، وعملوا على نشره وتبليغه في مشارق الأرض ومغاربها، وأثروا المكتبة العربية والإسلامية بمؤلفاتهم، وهو الشيخ/ محمد عبد الخالق عضيمة، اللغوي، الباحث، المحقق.
وتهدف الدراسة إلى معالجة ما أشكل من مسائل التصريف على الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة، وذلك في كتابه (المغني في تصريف الأفعال).
وقد خلصت الدراسة من هذه المعالجة إلى حل هذه المشكلات، وإزالة ما بها من إشكال، ومن نتائجها التي توصلت إليها أن إلحاق الثنائي بالثلاثي- وإن كان نادرا- إلا أنه وارد وقال به العلماء، واستفيد من هذا أن الإلحاق يقع بتحويل الصيغة كما يقع بالحروف، كما صوبت تجوزه في بعض عباراته.
This research deals with one of the prominent scholars of Al-Azhar Al-Sharif, who carried the banner of science, worked to spread and communicate it to the east and west of the earth, and enriched the Arab and Islamic library with their writings. He is Sheikh/ Muhammad Abd al-Khaleq Adimah, the linguist, researcher, and investigator.
The study aims to address the problematic issues of conjugation according to Sheikh Muhammad Abd al-Khaleq Adimah, in his book (Al-Mughni fi Conjugation of Verbs).
Through this treatment, the study concluded by solving these problems and removing any problems. Among the results it reached is that attaching the double to the triple - although it is rare - is a possibility, and scholars said it. It was benefited from this that the joining occurs by transforming the formula just as it occurs with letters. It also corrected its permissibility in some of its phrases.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 3
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج3، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 1648-1698