الأزهر منبر الوسطية والاعتدال وجهود علمائه في معانيها"

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية- كلية الآداب - جامعة الإمام المهدي.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان : أن الأزهر الشريف منارة العلم والمعرفة وقلعة الدين الحصينة، الأزهر مقصد طلاب العلم , وحامل لواء المعرفة ,في مصر والعالم الإسلامي، وللأزهر الشريف دوره الكبير في الحفاظ على الوحي الإلهي قرآنا وسنة وما نتج عن ذلك من معارف وعلوم على مر التاريخ  شكلت ما يعرف بالتراث الإسلامي .
 أهميته الموضوع : الأزهر منبر الوسطية والاعتدال المنبثقة من القرآن والسنة،  كثرة مدعي الوسطية  وهي لا تقر لهم بذلك , بينما نجد أن الأزهر الشريف  تبنى منهج الوسطية، ظل الأزهر بمنهجه الوسطي حصنًا للأمة ضد كل مظاهر الغلو  والتطرف  يتوافد إليه طلاب العلوم  من كل مكان  حرصا على  وسطيته واعتداله. 
 منهج البحث: اتبعت  في هذا البحث المنهج التحليلي الوصفي.
خطة البحث: اشتمل هذا البحث على أربعة مباحث 
This research aims: to show that Al-Azhar is a beacon of science and knowledge and a fortified citadel of religion. Al-Azhar is the destination for students of knowledge, and the flag-bearer of knowledge in Egypt and the Islamic world. Over the course of history formed what is known as the Islamic heritage.
 Its importance The topic: Al-Azhar is a platform for moderation and moderation emanating from the Qur’an and the Sunnah, the many claimants of moderation and it does not acknowledge that. Moderation and moderation.
 Research Methodology: In this research, I followed the descriptive analytical method.
Research plan: This research included four sections:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 2
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول " الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج2، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 1086-1122