تهدف هذه الدراسة إلى الحديث عن ظاهرة الذاتية في شعر أحد أبرز علماء الأزهر الشريف ، وهو الشيخ / محمد الخضر حسين المولود في تونس عام 1293 هـــــ ، المتوفى في القاهرة سنة 1377هــــــ في ديوانه " خواطر الحياة " ، فلقد أجاد الشيخ في وصف خلجاته النفسية ومشاعره الرائقة في قالب لفظي غاية الرقة والجمال ، فبرع في تصوير مشاعره بصورة فنية تجسد رؤية ثاقبة للحياة من منظور إسلامي ، فقد استطاع الشاعر أن يبين للقارئ عمق شاعريته ، وروعة إبداعه ، ودقة ملكته البلاغية من خلال ألفاظ فصيحة ، ومعان عالية ، وأساليب بلاغية مناسبة لمقاماتها مراعية لحال سامعيها ، فجاءت جل قصائده تعبيرا صادقا عن نفس مفعمة بالإيمان بالله ، واثقة في سعة رحمته ، محاطة بالأمل في نيل رضاه ،والتنعم في جنته ..فلم تسيطر " الأنا " على نفس الشاعر .
ومن أهم نتائج هذه الدراسة : دقة الشاعر في وصف مشاعره النفسية ، وأحاسيسه الذاتية ، بصورة مرهفة تأخذ بالألباب ، وتستولي على عقول السامعين ، فجاءت أوصافه لنفسه وذاته، مناسبة للسياق تمام المناسبة ، ملاءمة للمقام ، متوافقة مع الغرض المؤم في كل قصيدة ، مراعية لأحوال المخاطبين، كاشفة عن الغرض التي سيقت من أجله ، بأسلوب بلاغي راق بديع ؛ لذلك لا تجد وصفا لذاته قلقا أو نابيا في موضعه – على حد علمي - إلا قليلا .. والله أعلم .
This study aims to talk about the phenomenon of subjectivity in the poetry of one of the most prominent scholars of Al-Azhar Al-Sharif, which is Sheikh / Muhammad Al-Khidr Hussein, born in Tunisia in 1293 AH, who died in Cairo in the year 1377 AH in his book “Thoughts of Life”. In a verbal form of extreme tenderness and beauty, he excelled in depicting his feelings in an artistic way that embodies a piercing vision of life from an Islamic perspective. Listening to it, most of his poems came as a true expression of a soul full of faith in God, confident in the vastness of his mercy, surrounded by hope for his satisfaction and enjoyment in his paradise..so the “ego” did not control the poet’s soul.
Among the most important results of this study: the poet’s accuracy in describing his psychological feelings, and his subjective feelings, in a delicate manner that captures the hearts, and seizes the minds of the listeners, so his descriptions of himself and himself are appropriate to the context, appropriate to the place, compatible with the purpose of the prayer in each poem, taking into account the conditions of the addressees , revealing the purpose for which it was brought, in a refined and exquisite rhetorical style; Therefore, you will not find a description of itself concerned or reprimanded in its place - as far as I know - except for a few... And God knows best
دخيل أحمد بطيخ, عبد الرحمن. (2024). تصوير الذات في ديوان " خواطر الحياة " للشاعر الشيخ / محمد الخضر حسين ت : 1377 هـــــــ " دراسة بلاغية ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(2), 912-974. doi: 10.21608/mkebs.2024.334402
MLA
عبد الرحمن دخيل أحمد بطيخ. "تصوير الذات في ديوان " خواطر الحياة " للشاعر الشيخ / محمد الخضر حسين ت : 1377 هـــــــ " دراسة بلاغية "", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30, 2, 2024, 912-974. doi: 10.21608/mkebs.2024.334402
HARVARD
دخيل أحمد بطيخ, عبد الرحمن. (2024). 'تصوير الذات في ديوان " خواطر الحياة " للشاعر الشيخ / محمد الخضر حسين ت : 1377 هـــــــ " دراسة بلاغية "', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(2), pp. 912-974. doi: 10.21608/mkebs.2024.334402
VANCOUVER
دخيل أحمد بطيخ, عبد الرحمن. تصوير الذات في ديوان " خواطر الحياة " للشاعر الشيخ / محمد الخضر حسين ت : 1377 هـــــــ " دراسة بلاغية ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 2024; 30(2): 912-974. doi: 10.21608/mkebs.2024.334402