قصيدة(علميني كيف أشتاق) للشاعر الأستاذ الدكتور صابر عبد الدايم (دراسة بلاغية).

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

المستخلص

تناولت هذه الدراسة قصيدة (علميني كيف أشتاق؟!) دراسة بلاغية، وانتظم البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة وفهرس، أما المقدمة: تناولت فيها مخطط البحث وأسبابه، وتحدث التمهيد عن محورين: وهما المحور الأول: التعريف بالشاعر، ودار المحور الثاني حول القصيدة، أما المباحث فتناولت، بلاغة الخطاب وحسن الابتداء في القصيدة ، بلاغة الخطاب في وصف المحبوبة، بلاغة الشاعر في تعبيره عن مشاعره تجاه معشوقته، والخاتمة قمت فيها بعرض أهم النتائج، ثم قائمة بالمصادر والمراجع .
وتوصل البحث لمجموعة من النتائج منها، وفرة الأساليب البلاغية والصور المعبرة في هذه القصيدة، فقد كان للأفعال المضارعة الصدارة في بناء القصيدة، وهذا يعكس اهتمام الشاعر باستحضار الصورة الجميلة التي عليها المعشوقة، وما أفاده الفعل المضارع من التجدد والاستمرار وهذه الأفعال تدور حول وصف شعوره والإفصاح عنه كما تدل على الحركة، كما عكست لنا عناية الشاعر بالصورة الشعرية.
كما تنوعت الأساليب التي وظفها الشاعر وصورت عاطفته وأحاسيسه بين الخبر والإنشاء، ولكن الأساليب الإنشائية الطلبية بأغراضها المختلفة تأتي في المقدمة؛ لتؤدي دورها في ترابط القصيدة، كما تعددت صور الإطناب بالتذييل والاحتراس أو التكميل والتكرار، وذلك من باب التأكيد والمبالغة في شدة الشوق.
This study dealt with the poem (Teach Me How I Miss?!) a rhetorical study, and the research was organized into an introduction, a preface, three sections, a conclusion, and an index. As for the investigations, they dealt with the eloquence of the discourse and the good beginning in the poem, the eloquence of the discourse in describing the beloved, the eloquence of the poet in expressing his feelings towards his lover, and the conclusion in which I presented the most important results, then a list of sources and references.
The research reached a number of results, including the abundance of rhetorical methods and expressive images in this poem, the present tense verbs took the lead in building the poem, and this reflects the poet’s interest in evoking the beautiful image on which the lover is, and what the present tense verb benefits from renewal and continuity. These verbs revolve around describing his feeling and disclosure. About him as indicated by the movement, as reflected to us the poet's care of the poetic image.
The methods employed by the poet and depicting his emotions and feelings varied between news and creation, but the required structural methods with their different purposes come to the fore. To play its role in the coherence of the poem, and the images of exaggeration with appendix and caution or supplementation and repetition, as a matter of emphasizing and exaggerating the intensity of longing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 1
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج1 ، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 784-834