المواساة وتطبيقاتها المعاصرة في فتاوى علماء الأزهر المعاصرين (جائحة كورونا أنموذجًا) دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بأسيوط- جامعة الأزهر

المستخلص

قمت بإعداد هذا البحث نظرًا لما له من أهمية كبرى في تأصيل الأحكام الفقهية لتلك القضايا المتعلقة بالمواساة، لا سيما والعالم أجمع يعاني من جائحة كورونا (كوفيد 19).
وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وفهارس.
أما المقدمة: فقد ذكرت فيها: أهمية الموضوع، ومشكلته، ومنهجي فيه، والدراسات السابقة، وخطة البحث.
أما المبحث الأول: فذكرت فيه التعريف بالألفاظ الواردة في عنوان البحث، والألفاظ ذات الصلة بموضوع البحث.
أما المبحث الثاني: فذكرت فيه بعض التطبيقات المعاصرة للمواساة ، والتي منها: المواساة في تعجيل الزكاة للمساهمة في مكافحة فيروس كورونا، المواساة في صرف الزكاة على المصابين بالفيروس، المواساة في صرف الزكاة للعمالة الغير منتظمة(اليومية، الأرزقية) ، المواساة في تحويل نفقات الحج والعمرة إلى الإنفاق على المتضررين بالفيروس، المواساة في التبرع بالبلازما للمصابين بالفيروس، ثم الخاتمة التي ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث، ثم ألحقت ذلك بفهارس متنوعة تخذم هذا العمل.
ويهدف هذا البحث إلى بيان جملة من صور المواساة المعاصرة الخاصة بجائحة كورونا في ظل فتاوى علماء الأزهر المعاصرين، مع بيان ما بنيت عليه هذه الفتاوى من مسائل، فضلًا عن إظهار مآثر الفقه الإسلامي الذي لا يعطل إعمال العقل.
This research included an introduction, two chapters, a conclusion, and indexes.
As for the introduction: I mentioned in it: the importance of the topic, its problem, methodology, previous studies, and research plan.
As for the first topic: I mentioned the definition of the words mentioned in the title of the research, and the words related to the topic of the research.
As for the second topic: I mentioned some contemporary applications of sympathy, including: sympathy in accelerating zakat to contribute to combating the Corona virus, sympathy in disbursing zakat to people infected with the virus, sympathy in disbursing zakat to irregular workers (daily, livelihood), sympathy in transferring Hajj expenses And the Umrah to spending on those affected by the virus, sympathy in donating plasma to those infected with the virus, and then the conclusion in which I mentioned the most important results that I reached through this research, and then I attached this to various indexes that serve this work.
This research aims to clarify a number of contemporary images Islamic jurisprudence that does not disrupt the realization of the mind.of sympathy related to the Corona pandemic in the light of the fatwas of contemporary Al-Azhar scholars, with an explanation of the issues on which these fatwas are built, as well as showing the exploits of

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 1
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج1 ، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 713-783