جهود الدكتور محمد الأمين الخضري في خدمة قضايا الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم كتاب: "الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ" أنموذجًا".

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

دكتوراه في الإدارة من جامعة أبردين بالمملكة المتحدة

المستخلص

لم يحظ الأستاذ الدكتور محمد الأمين الخضري-رحمه الله- بما يستحقه من اهتمام الدارسين وعنايتهم رغم أنه من علماء البلاغة الأفذاذ الذين قصروا جهودهم في أبحاثهم على خدمة كتاب الله العزيز وتدبره والتفكر في إعجازه البياني؛ لذلك جاءت هذه الدراسة المتواضعة للفت النظر إلى جهوده في خدمة قضايا الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم، وذلك من خلال استعراض كتابه: "الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ: دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن الكريم".
وتنقسم الدراسة إلى مقدمة حول أهمية البحث، وثلاثة مباحث هي:
نبذة مختصرة عن سيرة الدكتور الخضري العلمية. عرض ملخص لكتاب الدكتور الخضري: الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ،  منهج الدكتور الخضري في دراساته حول إعجاز القرآن الكريم من خلال كتاب "الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ"، ثم ختمت الدراسة بخاتمة تلخص أهم نتائجها.
Although Dr. Muhammad Al-Amin Al-Khudari was one of the distinguished scholars of rhetoric who limited their efforts in their research to serving and contemplating the Holy Qur’an and reflecting on its rhetorical miracle, he did not receive the attention and care he deserves. Therefore, this study attempts to draw attention to his efforts in serving issues of rhetorical miracles in the Holy Qur’an, through a review of his book: “The Rhetorical Miracle in Word Forms: An Analytical Study of Individuals and Plurals in the Holy Qur’an.”
The study is divided into an introduction about the importance of the research, and three sections: (1) a brief scientific biography of Dr. Al-Khudari’s, (2) a summary presentation of Dr. Al- Khudari’s book: The Rhetorical Miracle in Forms of Words, (3) Dr. Al- Khudari’s approach in his studies on the inimitability of the Holy Qur’an Through the book of rhetorical miracles in word forms, then the study concluded with a summary of its most important results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 1
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج1 ، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 193-241