أثر التلقي من أفواه العلماء فى فهم النص وجهود علماء الأزهر فى الحفاظ على السند المتصل

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

قسم: الحديث وعلومه، كليَّة: الدراسات الإسلاميَّة للبنين بأسوان، جامعة: الأزهر الشريف، المدينة: جمهورية مصر العربيَّة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهمية التلقي عن العلماء في جميع العلوم عامة والعلوم الشرعية خاصة، وأكثر العلوم التي وضعت قواعد دقيقة في اتصال السند وأساليب التلقي من أفواه العلماء، هي علوم الحديث الشريف، وهذه القواعد ساعدت علماء الإسلام على التعرف على صحة النص وفهم مراميه واكتشاف ما يطرأ عليه من تصحيف أو تحريف، وظل المسلمون منذ عهد الصحابة والتابعين ومن أتى بعدهم يحافظون على هذا الأسلوب المتميز من أساليب التعليم ، إلى أن جاء الأزهر وانتهج نفس الأسلوب للحفاظ على السند المتصل لجميع العلوم الشرعية.
وقد تحدثت خلال هذا البحث بعد المقدمة عن قوة الحفظ عند العرب والصحابة والتابعين وأثره في الحفاظ على كثير من العلوم، وعن أهمية التلقي والحفظ والنهي عن الكتابة في ضبط النص والحفاظ على السنة النبوية، وأثر الأخذ عن الكتب مباشرة في التصحيف والتحريف، ثم وضحت جهود علماء الأزهر في الحفاظ على الإسناد المتصل وعلى التراث الإسلامي، ثم الخاتمة التي أوضح فيها نتائج البحث.
This research aims to shed light on the importance of receiving from scholars in all sciences in general and Sharia sciences in particular. Its goals and the discovery of what occurs to it of distortion or distortion, and Muslims since the era of the Companions and followers and those who came after them have preserved this distinguished method of teaching methods, until Al-Azhar came and adopted the same method to preserve the unbroken chain of command for all legal sciences.
During this research, after the introduction, I talked about the power of memorization among the Arabs, the Companions, and the followers, and its impact on preserving many sciences, and about the importance of receiving, memorizing, and forbidding writing in controlling the text and preserving the Sunnah of the Prophet, and the effect of taking books directly in editing and distorting, then the efforts of scholars were explained. Al-Azhar in preserving the chain of transmission and the Islamic heritage, then the conclusion in which he clarified the results of the research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 30، العدد 1
أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول "الأزهر الشريف تاريخ وريادة" ج1 ، والأبحاث محكمة تحكيما كاملا
2024
الصفحة 43-96