تهدف هذه الورقة إلى دراسة المقومات الأساسية التي يُعتمد عليها في تدريس علم الفقه في برامج كليات الشريعة في العالم الإسلامي، والتي من بينها برنامج قسم الشريعة جامعة الأزهر الشريف في مرحلة البكالوريوس ، هذه المقومات هي : الخطة الدراسية ، والكتاب المقرر ، ومنهج التدريس ، وذلك ببيان مظاهر الخلل في هذه المقومات الثلاثة ، بقصد إصلاح مظاهر الخلل فيها ، والحرص على بقاء جانب القوة فيها ، وكذلك وضع بعض المقترحات لتطوير برامج تدريس الفقه في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في العالم الإسلامي (مرحلة البكالوريوس) وتحسينها والقضاء على معوقات التطوير فيها أو مثبطات التحسين ، سواء كانت هذه المقترحات من حيث الرؤية والمنهج ، أو من حيث المضمون والوسائل ، حتى تكون برامج تدريس الفقه في هذه المرحلة ( البكالوريوس) مواكبة لتحديات العصر، وقادرة على مجابهة كل جديد في كافة المتغيرات العلمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية والطبية. وتتكون هذه الورقة من تمهيد، ومبحثين، وخاتمة، أما التمهيد ففي: أهداف تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في العالم الإسلامي (مرحلة البكالوريوس)، والمبحث الأول في بيان: مظاهر الخلل في تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في العالم الإسلامي (مرحلة البكالوريوس)، والمبحث الثاني في بيان : مقترحات لتطوير تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في العالم الإسلامي(مرحلة البكالوريوس)، والخاتمة في بيان: أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتوصيات. This paper aims to study the basic components that are relied upon to teach the science of jurisprudence in the programs of Sharia colleges in the Islamic world, among which is the program of the Sharia Department of Al-Azhar University at the undergraduate level. The defects in these three components, with the aim of fixing the defects in them, and ensuring that the strength side remains in them, as well as developing some proposals to develop and improve the teaching of jurisprudence in the programs of Sharia colleges and Islamic studies in the Islamic world (bachelor’s stage) and to eliminate obstacles to development in them or impediments to improvement , whether these proposals are in terms of vision and approach, or in terms of content and means, so that the programs of teaching jurisprudence at this stage (bachelor’s) keep pace with the challenges of the times, and are able to confront all new in all the scientific, social, economic, political, financial and medical variables.
موسى عوض جاب الله, عادل. (2024). تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة في العالم الإسلامي(مرحلة البكالوريوس)بين الواقع والمأمول. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(1), 8-42. doi: 10.21608/mkebs.2024.334250
MLA
عادل موسى عوض جاب الله. "تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة في العالم الإسلامي(مرحلة البكالوريوس)بين الواقع والمأمول", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30, 1, 2024, 8-42. doi: 10.21608/mkebs.2024.334250
HARVARD
موسى عوض جاب الله, عادل. (2024). 'تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة في العالم الإسلامي(مرحلة البكالوريوس)بين الواقع والمأمول', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 30(1), pp. 8-42. doi: 10.21608/mkebs.2024.334250
VANCOUVER
موسى عوض جاب الله, عادل. تدريس الفقه في برامج كليات الشريعة في العالم الإسلامي(مرحلة البكالوريوس)بين الواقع والمأمول. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج, 2024; 30(1): 8-42. doi: 10.21608/mkebs.2024.334250