من الأسرار البلاغية للتعبير القرآني في تفسير المراغي ت (1371هـ -1952م) سورة البقرة أنموذجًا

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات - فصول الفيوم

المستخلص

هذا بحث لغوي قرآني يختص بإبراز الأسرار البلاغية التي وردت في تفسير القرآن الكريم، فقد اهتم العلماء اهتمامًا بالغًا بكتاب الله تعالى، واستخراج ما فيه من المعاني التي تُعد وجهًا من وجوه الإعجاز القرآني، ومن بين هؤلاء العلماء الشيخ أحمد مصطفى المراغي ت (1371هـ -1952م) صاحب كتاب تفسير المراغي الذي يُعد لبنة علمية أثرت في الدراسات القرآنية والبلاغية، فقد استطاع الشيخ المراغي أن يبين الأسرار والمعاني البلاغية بأسلوبٍ سهل يتناسب مع الناس جميعًا.
وقد ذكر الشيخ في كتابه أنه أضرب صفحًا عن ذكره لمصطلحات العلوم، إلا أنه طبّق لتلك المصطلحات وذكر ما وراءها من دقائق ولطائف تجلت في تفسيره من خلال تتبع آيات الذكر الحكيم، فإن الهدف من هذه الدراسة التنويه إلى بعض هذه المعاني والأسرار التي بدت في سياق تفسيره والتي تعد جانبًا من جوانب الإعجاز.
This is a Quranic linguistic research that is concerned with highlighting the rhetorical secrets contained in the interpretation of the Noble Qur’an. Scholars have paid great attention to the Book of God Almighty, and extracting what it contains from the meanings that are considered one of the aspects of the Quranic miracle. Among these scholars is Sheikh Ahmed Mustafa Al-Maraghi T.(1371 AH-1952AD). ) The author of the book Tafsir Al-Maraghi, which is considered a scientific building block that influenced Quranic and rhetorical studies. Sheikh Al-Maraghi was able to explain the secrets and rhetorical meanings in an easy way that suits all people.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية