تراجع القيم الاجتماعية – أسبابه – آثاره - طرق علاجه (دراسة فقهية مقارنة)

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الازهر مصر

المستخلص

ملخص البحث: تهدف الدراسة من هذا البحث على بيان أهمية القيم الاجتماعية والأسباب التي أدت إلى تراجعها في الآونة الأخيرة والآثار المترتبة على تراجع القيم الاجتماعية وطرق علاجها.
منهج البحث: لقد نهجت في كتاب هذا الموضوع المنهج العلمي الاستقرائي، وذلك بتتبع المعلومات المتعلقة بمادة موضوع البحث من مظانهاكما اعتمدت على المنهج المقارن محاولة جمع آراء العلماء والفقهاء فجعلت الآراء المتفقة في قول واحد يجمع بين أصحاب وحدة الرأي في المسألة الواحدة، كما قمت بعزو الآيات إلى سورها وكذلك قمت بتخريج الأحاديث وفق المنهج العلمي في التخريج من الصحيحين فإن لم يكن في الصحيحين بينت درجة الحديث والحكم عليه، كما ختمت هذا البحث بخاتمة ضمنتها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث. وأخيراً زيلت البحث بفهرس تفصيلي للمصادر، والمراجع التي اعتمدت عليها في جمع المادة العلمية لموضوع البحث.
Abstract: The study aims to show the importance of social values and the reasons that led to their decline in recent times and the effects of the decline of social values and methods of treatment. Research method: I followed the inductive scientific method in writing this topic, by tracking the information related to the subject matter of the research from its aspects, and I also relied on the comparative method trying to collect the opinions of scientists and jurists, so I made the agreed opinions in one saying that gathers the owners of unity of opinion in the same issue, as I attributed the verses to its surahs, as well as I reference hadiths acc

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية