بلاغة أساليب الإقناع في مقال "كبر الهمة في العلم" للشيخ محمد الخضر حسين (ت: 1377هـ=1958م)

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الازهر الشريف کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج

المستخلص

تظهر أهمية هذا البحث من خلال الجمع بين الأصالة والمعاصرة، ففيه امتداد لتجديد الدرس البلاغي من خلال تطبيق نظرية الإقناع -التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة- واستخراج أساليبها من نص أدبي يستلزمها؛ لتعلقه بقضية الإصلاح التعليمي التي تستلزم إقناع المخاطب بأهميتها، حيث يهدف هذا البحث إلى إظهار دور علماء الأزهر الشريف في عملية الإصلاح التعليمي، من خلال تسليط الضوء على مقال لعالم جليل منهم، يحث فيه على كبر الهمة في العلم، حيث ظهرت بلاغة الشيخ من خلال انتقائه أساليب الإقناع التي تناسبت مع هدف مقاله، وتضافرت واقترنت بعضها بعضًا؛ لتؤكد على أهمية موضوعه، وتؤثر على المتلقي، كما يهدف هذا البحث إلى إبراز الجانب الإقناعي للأساليب البلاغية، وعدم الاكتفاء بالنظر إلى ما تحدثه هذه الأساليب من تقوية المعاني وتأكيدها والمبالغة فيها، بل يجب النظر إلى بلاغة وباعث هذه التقوية، حيث الوقوف على عملية الإقناع، فهي علاقة قوية وشعور وجداني بين قائل النص ومخاطبه، وهذا هو أساس البلاغة، وحتى يتم الوصول إلى هذا الهدف اتبعت في دراستي هذه المنهج "الوصفي" القائم على الاستقراء والتحليل، حيث استخرجت أساليب الإقناع البلاغية، وقسمتها تقسيمًا أسلوبيًا بلاغيًا، مع الربط بين الأسلوب وبين الفكرة المذكور فيها من خلال التحليل البلاغي، وإظهار بلاغة هذا الأسلوب في إقناع الآخرين، وقسمت هذا البحث إلى مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، مبحث عن أساليب الإقناع التركيبية، ومبحث عن أساليب الإقناع البيانية والبديعية، ثم ذيلت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج.
The importance of this research is demonstrated by combining authenticity and contemporaryism, as it has an extension of the renewal of the rhetorical lesson through the application of the theory of persuasion - which combines authenticity and contemporary - and extracting its methods from a literary text that requires it, because it relates to the issue of educational reform, which requires convincing the addressee of its importance, as this research aims to demonstrate the role of al-Azhar scholars in the process of educational reform, by highlighting an article by a great scientist of them, in which he urges greater importance in science, The sheikh's eloquence emerged through his selecting methods of persuasion that suited the purpose of his article, and combined and associated with each other, to emphasize the importance of his subject, and affect the recipient, as this research aims to highlight the convincing aspect of rhetorical methods, and not to Not only should we look at the rhetoric and the reason for this strengthening, where the process of persuasion is based, it is a strong relationship and a sentimental feeling between the author and the speaker of the text, and this is the basis of rhetoric. In order to achieve this goal, I followed the "descriptive" approach based on extrapolation and analysis, where rhetorical persuasion methods were extracted and divided rhetorically, linking the method with the idea mentioned in it through rhetorical analysis, demonstrating the eloquence of this method of persuasion to others, dividing this research into an introduction, preparing, and researching methods of synthetic persuasion, researching methods of graphic and creative persuasion, and then substrating the research with a conclusion that included the most important findings.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية