ديوان حديقة الغروب للشاعر غازي القصيبي(ت٢٠١٠) دراسة نقدية في مرآة الحقول الدلالية

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة نجران.کلية العلوم والآداب .قسم اللغة العربية

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، وأفضل صلاةٍ وسلامٍ على نبيِّه محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين؛ وبعد:
فقد اکتسبت نظرية الحقول الدلالية شهرة واسعة النطاق، رغم کونها نظرية حديثة؛ ومما ساعد على شهرتها أنَّ لها أصولًا عند اللغويين العرب القدماء؛ من خلال مصنفاتهم المتعددة في التأليف المعجمي، وإفرادِهم کتبًا ومصنفاتٍ کاملةً في موادَّ معجميَّةٍ تندرج اليوم تحت مسمى الحقول الدلالية؛ مثل تصنيفاتهم في الخيل، والوحوش، والحشرات وغير ذلک؛ کما أن لهم مصنفات اتخذت من معاني البلاغة عنوانًا لها، ومحورًا لمادتها؛ مثل کتاب "البيان والتبيين" للجاحظ، وکتاب "ديوان المعاني" لأبي هلال العسکري، ومعجم "المخصص" لابن سيده وغيرها من الکتب والمصنفات في هذا المجال.
وقد ساهمت نظرية الحقول الدلالية في المساعدة على جمع المواد الدلالية بطريقة أخرى أکثر تخصصًا من المؤلفات المعجمية؛ من خلال جمع الألفاظ والمفردات والتراکيب الواردة في مؤلَّفٍ ما، وتصنيفها في حقول رئيسَةٍ.
وبعد اشتهار هذه النظرية؛ تم اعتمادها کإحدى النظريات المهمة التي تم إسقاطها على النصوص، وَفقًا لمبادئ هذه النظرية وأصول تطبيقاتها.
ونحن في هذا البحث نقوم –إن شاء الله- بإسقاط هذه النظرية على "ديوان حديقة الغروب" لغازي القصيبي؛ في إطار خطة منهجية يمکن توضيحها في مقدمة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية