الواقعية السحرية فى رواية " خافية قمر " لمحمد ناجى ( 1947 م / 2014 م ) دراسة وتحليل

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الازهر مصر

المستخلص

تهدف تلک الدراسة إلى إبراز واحدة  من وسائل الحيل التعبيرية في الأدب الحديث وهي الواقعية السحرية" وخاصة عند کاتب متميز هو " محمد ناجي" في روايته الأولي" خافية قمر" التي مزج فيها بين الواقعي، والفانتازي بعدة أدوات ساهمت في إبراز ما حاول الکاتب إظهاره من روح التشرذم والتضاد التي يعيشها الإنسان المعاصر(عموماً) والمثقف والمثقف خصوصاً وقد تنازعته قوي شتي بين واقعي ولا واقعي وقد سلکت الدراسة المنهج التحليلي القائم علي محاولة رصد العناصر الفنية في الرواية بدأ من العنوان إلي الشخصيات وهي الرکن الأهم في الرواية ثم العناصر الأخرى کالمکان والزمان واللغة والأسلوب ومن نتائج هذه الدراسة ، بينت أن الواقعية السحرية من الرحابة والاتساع بمکان يستطيع الکاتب من خلالها رصد واقعه المعاش وبحيلة تعبيرية تفاديًا للصدام مع الرقابة المختلفة کذلک بنيت أن الکاتب واحد من کتاب الستينات الذين حاولوا مسايرة التيارات الوافدة في مجال الرواية مع المحافظة علي الهوية العربية في المضمون وقد تناسقت عناصر الرواية من الشخصيات والزمان والمکان واللغة والأسلوب في إبراز ما يتغاياه الکاتب.
This study aims to highlight one of the means of expressive tricks in modern literature, which is magical realism, especially for a distinguished writer, “Mohamed Naji” in his first novel, “Khafia Qamar,” in which he mixed between the real and the fantasy with several tools that contributed to highlighting what the writer tried to show from The spirit of fragmentation and antagonism experienced by contemporary man (in general) and the educated and educated in particular, and it was contested by various forces between realistic and unrealistic. The method and the results of this study It showed that magical realism is a spaciousness and breadth in a place through which the writer can monitor his lived reality and with an expressive trick in order to avoid a clash with different censorship. Characters, time, place, language and style to highlight what the writer wants

الكلمات الرئيسية