علمه تعالى في ضوء قوله تعالى:{ إِلاَّ لِنَعْلَمَ }

نوع المستند : بحوث علمیة محکمة

المؤلف

جامعة سکاريا بترکيا

المستخلص

بعد رحيل الرعيل الأول من الصحابة وأکابر التابعين کثرت الفتن؛ ونشأت عنها معظم الفرق الإسلامية؛ وکانت من بين الفتن الرئيسة فتنة القول بأن للقرآن الکريم ظاهرا وباطنا. وعليه ظهر على الساحة الفکرية نقاش طويل حول الصفات الواجبة لله تعالى، وکان أکثر الخلاف حول: کلام الله النفسي، ثم علم الله تعالى، وبالأخص علمه بالجزئيات، وکل صاحب رأي أخذ يدعم رأيه بما يراه معاضد له من آي القرآن الکريم.
لذا کانت لي هذه الوقفة  البسيطة والتي حاولت أن أقف على مرتبة قريبة من الصواب في معناها، أن علم الله تعالى الأزلي يعلم کل القديم والحاضر والقادم علم لم يسبقه جهل ولا خفاء ولا زيادة بوقوع الحوادث فهو العالم بعلم لا يتغير.
God knows himIn light of the Almighty’s saying:
{ 'iila linaelam }
After the departure of the first generation of companions and senior followers, strife abounded; Most of the Islamic sects emerged from it. Among the main temptations was the temptation to say that the Holy Qur’an has an outward and inward form. Accordingly, a long discussion emerged on the intellectual scene about the attributes that are obligatory for God Almighty, and the most disagreement was about: God’s psychological speech, then God Almighty’s knowledge, and in particular His knowledge of the particulars, and every person with an opinion supported his opinion with what he sees as supporting him from the verses of the Noble Qur’an.

الكلمات الرئيسية