2024-03-28T23:44:34Z
https://mkebs.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=20390
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
الإرهاب بين القرآن الکريم والمصطلحات الحديثة دراسة مقارنة
وفاء
ابو ضيف مجاهد حسن
إن الفکر المعادي للإسلام حاول إلصاق (الإرهاب) بمفهومه المصطلحي الحديث بالفکر الإسلامي، محاولة منه في تحريف مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، التي تدعو إلى السلم ،فالمتدبر لآيات الکتاب العزيز يرى أنها لا تدعو إلا إلى السلام بل ويأمر به ويدعو إلى اللين ونبذ العنف والتطرف والطغيان، يقول تعالى مخاطباً موسى وهارون ويأمرهما بالرفق عند دعوة فرعون الذي هو ألد أعداء الإسلام، فإذا کان الإرهاب بالمفهوم الحديث يعني تجاوز الحد والعدوان على الآخرين فإن هذا المعنى مرفوض في الإسلام بل أن فرض الرأي أو المعتقدات بالقوة على الآخرين مرفوض في الإسلام، فالقرآن الکريم يستعمل الإرهاب ضد القوى الشريرة ولا يستعمله ضد الآمنين من الناس ولذا فإني اهدف من هذا البحث بيان مفهوم الإرهاب لغة وشرعا وبيان اقسامه واسبابه واثاره السلبية على الفرد والمجتمع وذلک، لکونه الأکثر جريانًا على الألسُن ورواجًا، ودفع شبه إلصاق الارهاب بالإسلام والمسلمين، وبيان موقف الاسلام من الارهاب فالإرهاب الوارد في القرآن الکريم ، إنما هو خاص ، يتعلق بالمعتدين ، لصدهم عن عدوانهم متى حصل منهم ، وليس هو إرهابًا عدوانيًّا فالإسلام يأمر المسلمين بوجوب تحصيل القوة ، وتوفير أسبابها ومقوماتها ، إنما لتکون رادعًا وزاجرًا يرهب کل من تسول له نفسه مباغتتهم بالحرب ، فيتضرر المسلمون ، وتتعطل رسالة الإسلام الذي يسعى إلى تحقيق السلام ؛ لأن الإسلام من بين مقاصده في تحصيل القوة سدٌّ لأبواب المفاسد والحروب ، وحفظ للأمن ، وجلب مصالح ومنافع العباد ، فيهنأ الجميع باتقاء الفتن ، ويسعد الجميع بانفتاح أبواب التعاون وتنمو روابط المودة ويزدهر العمران في الأرض ويتبين من ذلک من ذلک أن الإرهاب بالمعنى المعاصر مرفوض اسلاميا .The anti-Islamic ideology tried to attach (terrorism) to its modern terminological concept of Islamic thought, in an attempt to distort the principles of tolerant Islamic law, which calls for peace.If terrorism in the modern sense means transcending limits and aggression against others, this meaning is rejected in Islam, but the imposition of opinion or beliefs by force on others is rejected in Islam. The aim of this research is to explain the concept of terrorism in the language and law and to show its sections and its causes and its negative effects on the individual and society, because it is the most run-in on the tongues and popularity, and to push the likeness of the link of terrorism to Islam and Muslims, and to show the position of Islam on terrorism, terrorism contained in The Holy Qur'an, but it is special, concerning the aggressors, to stop them from their aggression whenever it happens from them, and it is not aggressive terrorism, Islam orders Muslims to collect power and provide its causes and components, but to be a deterrent and a deterrent that terrorizes anyone who begs for it itself. The message of Islam, which seeks to achieve peace, is disrupted, because Islam is one of its purposes in collecting power, closing the doors of evil and war, preserving security, and bringing the interests and benefits of the people, so everyone is happy to prevent sedition, and everyone is happy to open the doors of cooperation, and the bonds of affection and the flourishing of urbanization in the land will flourish, as evidenced by the fact that terrorism in the contemporary sense is rejected by Islam.
الإرهاب
القرآن الکريم
المصطلح - دراسة -مقارنة Terrorism
Quran
Term - Study - Comparison
2020
12
01
1
142
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137574_7adc40d624ed5176291b4f33277cf8b2.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
التَّجْدِيدُ المَقَاصِدِّيُّ عِنْدَ الْمِدْرَسَةِ الْأَزْهَرِيَّةِ المُعَاصِرَةِ -طه جابر العَلوانيّ أنموذجًا-
احمد
محمد محمد بيبرس
التجديد أحد أهم المفاهيم التي تتردد بکثرة في الفکر المعاصر على جميع المستويات، وبين الأنساق الفکرية والمعرفية، وحقيقة «التجديد» أنه مفهوم نبوي إسلاميٌّ خالص، فجميع الأنبياء والرسل يسلکون في مسالک المجددين؛فالتجديد من صميم شريعتنا الغراء، ومن خصائص فقهنا الإسلامي حتى أضحى أنه غاية کل مجتهد، وفاعلية أي اجتهاد، ويجب أن يکون التجديد بإيمان منّا، وبأيدينا لا بأيدي غيرنا.وقد عنونت لهذا البحث بعنوان: «التجديد المقاصدي عند المدرسة الأزهرية المعاصرة».ويبرز البحث جهود مدرسة الأزهر الشريف ودعوته إلى فريضة التجديد قديمًا وحديثًا، وأن هذه الجهود يتحمل عبئها ومشقتها علماء الأزهر وشيوخه إلى أن نلقى الله. والبحث يعدّ وصفًا منهجيّا لجهود عالم فريد، ومقاصدي فيلسوف من المدرسة الأزهرية المعاصرة اتهم بالتجديد المقاصدي، وبلغت آراؤه، وکتاباته من الشهرة والبروز ما لا ينکره إلا جاحد، أو متکبر، وکلاهما لا ينال من العلم إلا تعب عينيه.وقد حسم البحث الرأي في التجديد، وأن محله «فقه التدين» لا «نصوص الشرع الشريف من الکتاب، والسنة النبوية»، ولکن محله تجديد فهم هذه النصوص، وکيف التعامل مع هذه المصادر؟ والتعامل الأمثل مع خطاب الشرع الشريف کعهد الصحابة والتابعين؟ قدرة الکتاب الکريم على التجديد، والحاکمية والهيمنة على کل ما عداه، وأنه أصل لکل أصل، وکل تجديد واجتهاد لابد أن يکون منه ميلادًا وانطلاقًا، وأن کلياته ومقاصده کفيلة بکل تجديد يبلغ من الأصالة قدر المعاصرة.وقد بين البحث المقاصد القرآنية وحجيتها، وأسسها، والمدراس فيها، ورؤية العلواني لها کمنظومة مقاصدية عليا حاکمة، تستمد خصائصها من خصائص الکتاب الکريم، وأوضح البحث العلاقة بين المقاصد القرآنية؛ ومقاصد التشريع هي علاقة «عموم وخصوص مطلق»، فـ«المقاصد القرآنية العليا» تستوعب، وتعم «المقاصد الشرعية» بالمفهوم الذي ساد لدى الأصوليين، فکل مقصد من المقاصد الشرعية حتما يندرج تحت مقصد من المقاصد القرآنية العليا الحاکمة، حتى توصف هذه العلاقة بأنها مسلمة لا تحتاج لدليل، بما يعني أن کل مقصد للشريعة هو مقصد للقرآن والسنة باندراج الأخص في الأعم.Modernization is one of the most important conception that frequently repeated in the modern thinking on all levels and the intellectual and ideological layout. The Modernization is originally a prophetic Islamic concept.All prophets and messengers pursue the ways of modernist. Modernization is considered the core of our religious laws and the characteristics of our Islamic jurisprudence. It became the aim of each assiduous researchers. The effectiveness of all assiduous research . Modernization should be by our believes and be performed by our hands not any one else. I entitled this research (the intentional modernization for the modern Aznar school). The research highlights the efforts of Al-Azahar and its calling for modernization lately and recently. These efforts are endured by Al azhar scholars until meeting Allah. The research is considered a systematic description for the efforts of a unique scholar and philosopher form Al azhar moder school. He was accused of the intentional modernization. No one can deny except the injust or irrogant person who only gain from learning the pain of eyes that His opinions and writings achieved great prominence and celebrity. The research collected the opinion of modernization and its position is the "religious jurisprudence " not the texts of religion from Quran and prophetic traditions, but its place is the understanding these texts and how to deal with these resources? And what is the best treatment for the religious speech such as the era of companions and the followers of prophets? The ability of the hounrable book to renew an to rule and to have the mastry above all other sources and its an origin for each source. Each assiduous research should start from it.Its wholeness and purposes is sufficient for any modernization which is equal to authenticity.The research indicates the Quranic purposes, its reasoning and its basics and the school in it and the Iloany vision for it as a governmental and high system takes its characteristics form the Quran. The research indicates the relationship between the Quranic purposes . legislation is a relationship of mere generality and specialty. The high and governmental Quranic purposes absorb and prevail the religious purposes by the concept of oselleen. Each concept of the religious concepts is inserted under the high and governmental purposes of the Quran. This relationship is described as postulates that doesn’t need no evidence. Each concept for the religious laws is a concept for the Quran and prophetic traditions as the special is inserted under the general.
التجديد
المقاصدي
طه العلواني
المدرسة الأزهرية
المقاصد القرآنية
الحاکمية. Modernization Intentional. Taha ilwany. Al azhar school. Quranic purposes Al
hakemia
2020
12
01
143
346
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137575_e7b45a3991260c608fdd3c5e57ebf4cf.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
بحث في أسمــاء العلة عند الأصوليين
ابو القاسم
کامل ابو القاسم
يتلخص هذا البحث فيما يلى : بدأت بالکلام عن تعريف العلة لغة واصطلاحاً، ثم تناولت کل مسمى شاع استعماله مکان العلة مع المقارنة بينه وبين العلة وبيان المناسبة بينه وبين وبينها، وتقدم هذه المسميات : السبب ثم الباعث ثم تلاهما المناط والمقتضى والموجب والمعنى، ثم المؤثر والمعرف والعلامة والأمارة، ثم العلة بمعنى الحامل والداعي والمستدعى والدليل والإشارة ، ثم الخاتمة وأهم النتائج.The names of the bug in the fundamentalistsThis research summarizes the following: I started by talking about the definition of the illness language and terminology, then addressed each name commonly used in the place of illness with a comparison between it and the appropriate statement between him and her, and the introduction of these names: reason and then the motive followed by the appropriate, the obligatory, the positive and the meaning, then the influence, the id, the mark and the emirates, then the illness in the sense of the pregnant, the calling, the summoner and the evidence.And the signal, then the conclusion and the most important results.
العلة – السبب – الباعث – المناط –المقتضى – الموجب – المعنى – المؤثر – المعرف – العلامة – الأمارة – الإشارة . Illness
reason
motivation
Mandate
Due
positive
meaning
Influencer
Id
Mark
Emirates
Signal
2020
12
01
347
383
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137577_1885625c886177af2b0633bcea2fcbc8.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
جائحة فيروس کورونا – کوفيد 19 وأثرها في مسائل الأحوال الشخصية دراسة فقهية
حسين
أحمد على
يهدف البحث إلى دراسة أثر فيروس کورونا –کوفيد19 في مسائل الأحوال الشخصية من خلال التعريف بفيروس کورونا وطرق انتشاره والفرق بينه وبين الوباء والطاعون ،وطرق الوقاية منه، وبيان أثر فيروس کورونا في مسائل الزواج من خلال بيان حکم إخبار الطرف المصاب صاحبه بالمرض ،وهل تعد الإصابة به إخلال بالکفاءة بين الزوجين أم لا ؟،وبيان مدى حق الزوجين في طلب التفريق لإصابة الطرف الآخر بفيروس کورونا، وهل تعد الإصابة به موجباً من موجبات التفريق أم لا؟ ، وهل تعد الإصابة به مسقطاً من مسقطات حق الحضانة حفاظا على المحضون أم لا؟،وبيان حکم ارضاع المراءة المصابة بالفيروس للطفل السليم، وحکم ارتضاع الطفل المصاب من أمه السليمة، ،وکيفية توريث من ماتا في وقت واحد وقت انتشار فيروس کوروناوقد توصلت فيه لعدة نتائج منها: أن فيروس کورونا يعد وباء ومرضاً معدياً، إلا أنه يختلف عن الوباء والطاعون في کثير من الأحکام، وأن الحجر الصحي والعزل ومنع المصافحة والتجمعات تعد طرقاً من طرق الوقاية من الفيروس والقضاء عليه، وأن الإصابة به لا تعد بذاتها سبباً من اسباب عدم الکفاءة بين الزوجين وأنه لا يبيح في ذاته حق التفريق بين الزوجين إلا إذا تضرر الطرف الآخر من ذلک وأن يرفع الأمر للقاضي للبت في ذلک ،ولا تعد الإصابة به مسقطاً لحق الحضانة في ذاته وله أن يمارسها عن طريق غيره وتحت نظره مدة إصابته بالمرض ،ولا تعد الإصابة به مسقطاً للرضاع، ولا تجبر الأم على ارضاع وليدها إلا اذا لم يتقبل غيرها، وکان هناک خوف حقيقي على حياة الرضيع، وأن من مات وقت انتشار الفيروس ولم يعلم السابق منهما لا توارث بينهما.The research aims to study the impact of the Corona virus - Covid 19 on personal status matters by introducing the Corona virus, its methods of spread, the difference between it and the epidemic and the plague, and the methods of prevention from it, and the effect of the Corona virus in matters of marriage by stating the ruling on informing the infected party with the disease, and whether the infection is considered Is it a breach of competence between spouses or not ?, and a statement of the extent of the right of the spouses to request a separation because the other party is infected with the Coronavirus, and is infection with it a requirement for separation or not? And is infection with it a drop in the right to custody or not?, And a statement of the ruling on breastfeeding a woman infected with the virus to a healthy child, the ruling on nursing an infected child from his healthy mother, and how to bequeath to those who died at one time at the time of the spread of the Corona virus.In it I reached several conclusions, including: that the Corona virus is an epidemic and an infectious disease, but it differs from the epidemic and the plague in many provisions, and that quarantine, isolation, and prevention of handshakes and gatherings are ways to prevent and eliminate the virus, and that infection with it is not considered a cause in itself. One of the causes of incompetence between spouses is that it does not allow in itself the right to separate between spouses unless the other party is harmed by that and the matter is referred to the judge to decide on that, and infection with it does not negate the right to custody in himself and he has the right to practice it through someone else and under his consideration of the duration of his illness Infection with it does not forfeit the right to breastfeeding, and the mother is not forced to breastfeed her newborn unless he does not accept others, and there is a real fear for the infant’s life, and that whoever dies at the time of the spread of the virus and does not know the previous one will not be inherited.
فيروس کورونا المستجد – الطاعون –الوباء –الحجر الصحي
منع المصافحة-الزواج –الطلاق – الحضانة –الرضاعة –الميراث. emerging corona virus - plague - epidemi؛ handshake prevention - marriage - divorce - custody - breastfeeding - inheritance
2020
12
01
474
579
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137581_f722d2d80ecf4091bd5a21f1072e77d7.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
رسالة الحاسد والمحسود للجاحظ (ت 255هـ) في ميزان النقد البلاغي
مفيده
محمد حسن عبد الرحيم
اخترت هذه الرسالة من بين رسائل أمير البيان العربي (الجاحظ) وهو مَنْ هو في الکتابة والأدب، لما لموضوع الحسد من أهمية وأثر خطير على الفرد والجماعة، فهو داء کل الأمم، ومرض کل الشعوب، أول الذنوب التي عصي بها المولى-سبحانه وتعالى- في السموات والأرض، فهو داء أخلاقي وبلاء اجتماعي، لا تخلو منه جماعة من الجماعات، لذا أردت أن أسلط الضوء على هذا الموضوع الخطير على الدين والدنيا، من خلال دراسة بلاغة الجاحظ في رسالته (الحاسد والمحسود)، والتي عرض فيها الجاحظ موضوع الحسد عرضًا أدبيًا بليغًا وممتعًا، استوفى جوانبه وأحواله، من حيث (ماهيته، وأسبابه, وصوره، وآثاره، وفيمن يکثر، وسبيل علاجه)، هدفه من ذلک التنفير من تلک الصفة الذميمة، وبيان ما يترتب عليها من أضرار على الفرد والجماعة، مع تحقير شأن الحاسد، وتقبيح فعله0 I chose this message from among the letters of the Emir of Arabic statement (Al-Jahiz) in writing and literature, because the topic of envy is important and has a dangerous impact on both individuals and the communities that it is perceived as a mutual disease of all nations and peoples as well as being the sin by which the Lord - glory be to Him - was first disobeyed - In heavens and on Earth, which is a moral and a social affliction, which is not without a group of groups, so I'd like to shed some light on this serious topic and its implications on the world and religion, by studying the rhetoric of Al-Jahiz in his message "The envious and the envied", in which Al-Jahiz adressed the subject of envy in an eloquent literary presentation and with pleasure fulfilled its aspects and conditions, in terms of (its essence, causes, images, effects, the way it abounds, and how to treat it.
الجاحظ
النقد
البلاغي- رسالة - الحاسد المحسود
2020
12
01
580
790
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137874_f031dcfbf9017c89871eae1621b883d4.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
2636-2961
2636-2961
2020
26
3
التداوي بالمسکرات والمخدرات في الشريعة الإسلامية
فاطمة عبدالحميد عبدالرحيم
إسماعيل
تناولت فيه مفهوم التداوي, ثم بينت أقوال الفقها من أصحاب المذاهب الفقهية الثمانية في حکم التداوي وبيان أقوال الفقهاء المعاصرين مع بيان القول الراجح وسبب الترجيح , ثم تحدثت عن المسکرات فتناولت مفهوم المسکرات في اللغة والشرع والطب ومسميات هذه المسکرات المعروفة لدى الفقهاء، والمسميات التي عرفت حديثاً وحکم شرب هذه المسکرات قليلها وکثيرها لغير ضرورة عند الفقهاء القدامي، والمعاصرين، ثم بينت حکم التداوي بالخمر والمسکرات فبينت أقوال الفقهاء قديماً وحديثاً مع بيان أدلتهم والقول الراجح وسبب الترجيح ، وأما بالنسبة للحديث عن المخدرات بينت حقيقة المخدرات فى اللغة والشرع ومفهومها في وقتنا الحاضر مع بيان أقسامها، ومسميتها، ثم حکم الشرع في تناولها لغير ضرورة، أو التداوي بها للعمليات الجراحية لقطع عضو أو لتداوي جرح عند کل من الفقهاء القدامي والمعاصرين، ثم الخاتمة وکان الحديث فيها عما توصلت إليه من دراستي لهذا الموضوع، وبعده فلله الحمد وأتضرع إليه سبحانه أن لا يحرمني أجر من اجتهد فاصاب، وإن کنت لم أوفق فلله الحمد في کل حال وأن لا يحرمني أجر من اجتهد .
التداوي
المسکرات
المخدرات
2020
12
01
2625
2721
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_258399_42c77f7fc82dac371c44ce1097848b03.pdf