ORIGINAL_ARTICLE
الحلم والصفح في ضوء القرآن والسنة وأثرهما في بناء المجتمع دراسة موضوعية
الحمد لله الذي خلق الإنسان ولم يکن شيئا مذکورا، وصوره فأحسن صورته؛ فجعله سميعا بصيرا، وأرسل إليه رسله، وأقام عليه حجته، وهداه السبيل إما شاکرا وإما کفورا .أحمده سبحانه وتعالى، وأشکره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له؛ إنه کان حليما غفورا، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفي، معلم الحکمة، وهادي الأمة إلي الصراط المستقيم . وبعدفقد فضّل اللهُ تعالى الإنسان على کثير ممن خلق تفضيلا، وأعطاه نعمة العقل، وميّزه بنور الفطرة، وشرفه بالتکاليف الشرعية ( أوامر ونواهي )؛ رحمة منْه وفضلا.وللمجتمع المسلم أخلاقه، وضوابطه النابعة من المصدرين الأساسين : القرآن الکريم، والسنة النبوية المطهرة ؛ فمکارم الأخلاق في القرآن الکريم تجسدت في شخص الرسول e، متمما لمکارم الأخلاق، وأدبه فأحسن تأديبه على الإطلاق. والأخلاق هي أساس القِيَم في المجتمع المسلم.والحلم والصفح :هما خلقان محمودان شرعا، محبوبان لله ورسوله e وهذان الخلقان يثمران أحسن الثمرات، ويوردان أحسن الموارد، إذ يحملان صاحبهما على فعل الحسن، وترک القبيح. ولو لم يکن في الحلم إلاّ أن الله تعالى وصف به نفسه وجعله من أسمائه، ووصف به أنبياءه لکفى، يقول تعالى {... وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ } سورة البقرة(263). وقوله :{....إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ} التوبة(114). وقوله :{.... وَاللَّهُ شَکُورٌ حَلِيمٌ } التغابن:(17). وعند الحديث عن الصفح يقول تعالى : {...فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا ... }سورة البقرة)109).وقوله :{... فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ}الحجر: (85 ). وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث علي فضيلة الحلم والصفح وتشجع المسلمين علي الالتزام بهما .يقول النبي e : "ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ، کظمها عبد ابتغاء وجه الله".أخرجه الإمام ابن ماجه في سننه المحقق: شعيب الأرنؤوط وقال عنه : إسناده صحيح. باب الحلم -أبواب الزهد (5/ 282). أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط باب الميم من اسمه أحمد وقال عنه : لم يرو هذا الحديث عن نافع إلا أبو أمية، تفرد به: الشاذکوني " (7/ 205).وما أحوجنا في هذه الأيام لإشاعة خلق الحلم والصفح مع تسارع أحداثه الکثيرة وحوادثه المتعددة التي تحتاج إلي ضبط سلوکه وعدم التسرع والعجلة عند التعامل مع من حوله في مثل هذه الظروف والأحوال .وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون في مقدمة -وتمهيد - وثلاثة مباحث - وخاتمة – وفهرس للموضوعات والمراجع - عرضت في المقدمة : لمحة سريعة عن مضمون هذا البحث ومحتواه -ومصادره،وأسباب اختياري للموضوع، ومنهجي في البحث .أما التمهيد فقد احتوي علي : التعريف بخلق الحلم والصفح والفرق بينهما.وأما المباحث علي النحو الآتي :المبحث الأول : الترغيب في الحلم والصفح.المبحث الثاني : نماذج عملية عن الحلم والصفح .المبحث الثالث : فضل الحلم والصفح وأثرهما في بناء المجتمع وتقدمه.ثم جاءت الخاتمة ملخصة لأهم النتائج؛ لهذا الموضوع .والله أسأل أن يتقبل عملي هذا بقبول حسن، وأن يجعله خالصا لوجهه الکريم؛ إنه ولي ذلک والقادر عليه، وهو نعم المولي ونعم النصير. Praise be to God, the creation of man and he was not a thing mentioned, and his image was perfect, so he made him hearer and insight, and I bear witness that there is no god but God alone, with no partner, because he was kind and forgiving. These two creatures bear the best fruits, and cite the best resources, as they carry their owner to do good and leave the ugly. And if it was not in the dream except that God Almighty described himself by it and made it one of his names, and described his prophets with it, it would be sufficient. The Almighty says: {... And God is rich and dear} Al-Baqarah: 263 {... Abraham is a pitiful pagan} At-Tawbah: 114 When talking about forgiveness, the Almighty says: .... Pardon and pardon ...} Al-Baqarah: 109 {.... The Glorious Amenity} The Stone: 85And when we contemplate these noble verses, we find that they remember the dream and remember it as an attribute of God the Exalted and then to his prophets - may God’s prayers and peace be upon them - and that they often associate it with forgiveness, and this gives others the opportunity to obtain pardon and forgiveness for his offense. It is a sublime attribute with which God Almighty described Himself, the Most High, and then described His prophets, may God’s prayers and peace be upon them.Many hadiths were mentioned in the Prophet’s Sunnah that urge the virtue of dreaming and forgiveness and urge Muslims to adhere to them.The Prophet - may God’s prayers and peace be upon him - says: “There is no dose of greater reward for God than a dose of anger that a servant repels in order to seek the face of God. It was included by Imam Ibn Majah in his Sunan Al-Muhaqiq: Shuaib Al-Arna`ut, and he said on him: Its chain of transmission is authentic. The dream door - the doors of asceticism (5/282).And on the authority of Abu Hurairah; The Messenger of God, may God bless him and grant him peace, said: “The severe is not an epilepsy. But the strong who possesses himself when anger ». It was included by Imam Malik in his Muwatta Ta al-'Azma (5/1332) with the number 3363/690 -In these noble hadiths and others they urge the virtue of dreaming, tempt Muslims to adhere to it, and the Prophet - may God bless him and grant him peace - warned of anger that takes its owner beyond the limit of moderation By contemplating the attribute of the dream, we find that it brings goodness and happiness to its owner in this world and the hereafter, and as for haste and haste, they are blameworthy in most cases, and most of the cases. This is because they are the fruit of passion and desire as they prevent their owner from thinking about the matter, and consider the consequences, and even deprive their owner of a lot of useful knowledge and righteous deeds, and in the hadith that the Messenger of God - may God’s prayers and peace be upon him - said: It was not desirable for me)It was included by Imam Malik in his Muwattah T. Abd al-Baqi No. 29 Chapter of what was mentioned in the supplication Book of the Qur’an (1/133).See how haste was a reason for denying the answer and leaving supplication, and if he had patience, it would have been good for him.For the successful servant, if the temptation occurred, he should have a dream and not be in a hurry, because that is a reward for the punishment.How much we need in this time to spread dream creation and forgiveness with the acceleration of its many events and numerous accidents that need to control its behavior and not to rush and hasten when dealing with those around him in such circumstances and conditions. This was one of the reasons for my choice of the topic The research will be divided into an introduction, three chapters, a conclusion, an index of topics, and another for references. As for the introduction, it contains a quick overview of the content of this research, its content, the limits of the research, its sources, the reasons for choosing The topic, and the chapters are as follows:Chapter One: Definition of dream creation and forgiveness, and the difference between them. It includes:Encouraging dreams and forgiveness in the Holy Quran.Desire to dream and forgive in the purified Sunnah.The second chapter: Practical examples of dreaming and forgivenessIt includes:The dream of the prophets with their people - the dream of the Prophet - may God bless him and grant him peace- The dream of the Righteous Caliphs - the dream of the righteous scholars.Chapter Three: The Virtue of Dreaming and Forgiveness and their effect on building and advancing society.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137537_cc1daaf5556deaba9563f0427baee3f4.pdf
2020-12-01
1
117
10.21608/mkebs.2020.137537
الحلم
الصفح
القرآن والسنة
بناء المجتمع
آمنه
احمد احمد عبد الوارث
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المقالة الجلية في اختلاف المدارس الأصولية في بعض مسائل العموم والخصوص
المقالة الجلية في اختلاف المدارس الأصولية في بعض مسائل العموم والخصوصمن خلال دراسة بعض المسائل التي تتعلق بمبحث العام والخاص عند الحنفية واختلافهم فيها, وتأييد قول أحدهم بالأدلة والبراهين من أقوال الأصوليين الآخرين, يکون هدف البحث: بيان التطور الأصولي داخل المدرسة الواحدة. ولما کان العام وأحواله التي تعرض له کثيرة منها أن صيغ العموم قبل التخصيص تثبت الحکم فيما تحتها من الأفراد قطعاً, کما هو رأي أکثر الحنفية, وظناً کما هو رأي غيرهم, لکثرة التخصيص في العام, حتى شاع أنه ما من عام إلا ودخله التخصيص.ويهدف البحث أيضاً إلى بيان هذه المسائل ومدى اختلافها في المذهب الحنفي, مع بيان مذهب المتکلمين فيها.کما يهدف البحث أيضا إلى بيان أهمية الوقوف على اختلاف أصحاب المدرسة الواحدة في النظر في بعض مسائل أصول الفقه, واستخلاص الراجح في هذه المسائل في صورة قريبة من أفهام المعاصرين. The article that is evident in the difference sins of fundamentalist schools in some matters of generality and particularBy examining some of the issues related to the public and private research at the Hanafi and their differences in it, and supporting one's statement of evidence and evidence from the statements of other fundamentalists, the goal of the research is to show the fundamentalist development within the same school. Since the general and its conditions, many of which have been subjected to it, the general formulas before the allocation prove the judgment under which the individuals are certainly, as is the opinion of more hanafi, we thought as others, because of the high allocation in general, until it was rumored that there is no year but his income allocation.The research also aims to illustrate these issues and the extent to which they differ in the Hanafi doctrine, with a statement of the doctrine of their speakers.The research also aims to demonstrate the importance of identifying different owners of the same school in considering some issues of the origins of jurisprudence, and to draw the most likely on these issues in a way that is close to the understandings of contemporaries.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137542_19a8058e20be9d567568add89dd599c4.pdf
2020-12-01
118
205
10.21608/mkebs.2020.137542
بدريه
على عبد النبى
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآثار المترتبة على قاعدة تغير الفتوى بتغير الزمان وتطبيقاتها الفقهية
الملخصيتمتع الفقه الإسلامي بالمرونة الشديدة التي تمکنه من تغيير الفتاوى متي اقتضت الضرورة ذلک واقتضت موجبات الزمان والمکان لتغييرها ، ولأهمية هذا الموضوع نتناول الحديث في هذا البحث عن الآثار المترتبة على قاعدة تغير الفتوى بتغير الزمان وتطبيقاتها الفقهية ، حيث نتناول الحديث في المبحث الأول عن التأصيل الفقهي لقاعدة تغير الفتوى بتغير الأزمان ، حيث نخصص المطلب الأول للحديث في معنى القاعدة والسند الشرعي لها ، ونتناول في المطلب الثاني بيان مفهوم تغير الفتوى بتغير الأزمان وحکمه .وفي المبحث الثاني نلقي الضوء على أثر العوامل الزمانية على تغير الفتوى ، حيث نتناول في المطلب الثاني الحديث عن أسباب تغير الفتوى بتغير الأزمان وضوابطه ، وأخيراً نتناول في المطلب الثاني الحديث عن التطبيقات الفقهية لتغير الفتوى بتغير الزمان . (The implications of the rule of changing the fatwa by changing time and its jurisprudential applications) mary entitled:Islamic jurisprudence has the great flexibility that enables it to change fatwas when necessary and necessities for time and space required to change them, and for the importance of this topic we address the discussion in this research about the implications of the rule of changing the fatwa by changing time and its jurisprudential applications, where we address the discussion in the first topic on the jurisprudential rooting of a rule The fatwa changes with changing times, whereby we devote the first demand to the hadith in the meaning of the rule and the legal basis for it, and in the second demand we explain the concept of changing the fatwa by changing times and its ruling.In the second topic, we shed light on the effect of temporal factors on changing the fatwa, where we deal in the second requirement talking about the reasons for changing the fatwa by changing times and its controls, and finally we address in the second demand talking about the jurisprudential applications of changing the fatwa by changing time.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137545_20fe6b17c10bc83b0663eea10963d90c.pdf
2020-12-01
206
276
10.21608/mkebs.2020.137545
الآثار
قاعدة
الفتوي
الزمان
تطبيقات . Effects؛ rule؛ fatwa؛ time
أمل
السيد جاد الرب
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشرط الجعلي دراسة أصولية وأثره في الفروع الفقهية في باب الإجارة
يحتوي هذا البحث على دراسة أصولية مقارنة وتطبيقية حول موضوع الشروط الجعلية وبعض التطبيقات المعاصرة على باب الإجارة، وقد تناولت فيه الشروط الجعلية، فعرفت الشرط لغةً واصطلاحًا وبينت الخلاف الوارد في تعريف الشرط وقلت إن الخلاف لفظي ولا أثر له في الفروع الفقهية، ثم عرفت الجعل لغةً واصطلاحًا وقلت: إن هناک فرق بين الجعل الذي هو مبلغ من المال يعطى لمستأجر على عمل قام به مرة واحدة، وبين الجعل الوارد في الشروط الجعلية وهو وضع بعض الشروط في العقد من قبل أحد الطرفين ـ المؤجر أو المستأجر ـ وقد تکون هذه الشروط موافقة للشروط الشرعية فتکون جائزة، وقد تکون مخالفةً لها فتکون باطلةً أو فاسدةً، وتأثير هذه الشروط على العقد هل هي مبطلةٌ له أم لا؟ وأقوال العلماء في ذلک.وقلت إن: الجمهور والحنفية متفقون على أن الشرط لا أثر له في الحکم الأصلي الوارد من الله ـ تعالى ـوإن الشرط علامةٌ على وجود الحکم في حق صاحب الشرط.وإن الحکم ينتفي عند عدم وجود الشرط الموافق للشروط الشرعية.وإن الشروط الجعلية قسمها الجمهور إلى أربعة أقسام وذلک باعتبار مصدره:وهي: شرعيٌ، ووضعيٌ، وعاديٌ يرجع للعرف والعادة، ومنها ما هو لغويٌ. ووافقهم عليها الحنفية لکن زادوا عليها الشرط الحقيقي.وقسمه الحنفية باعتبارين مختلفين إلى عدة أقسامٍ وهي:1ـ باعتبار مصدره: اتفقوا مع الجمهور فيه ـ کما سبق أن ذکرت، لکن زادوا الحقيقي.2ـ باعتبار وجود حکم له إلى خمسة أقسامٍ: محضٌ، وله حکم العلل، وله حکم السبب، وشرط اسم لا حکم وهو مجاز، وشرط بمعنى العلامة.ووردت له تقسيماتٌ أخرى في کتب الفقه وورد فيها خلافٌ بين الجمهور والحنفية وهي: تقسيم الشرط إلى صحيحٍ وباطلٍ أو فاسدٍ ـ فهما بمعنى واحدٍ عند الجمهور ـ وفرق الحنفية بين الباطل والفاسد بأن الباطل ما کان مبطلًا للعقد، أما الفاسد فهو ما کان الشرط فيه باطلًا والعقد صحيحٌ.This research contains a comparative and applied study on the subject of the conditions of making and some contemporary applications on the door of ijara, in which it dealt with the conditions of the making, i knew the condition language and terminology and showed the disagreement contained in the definition of the condition and I said that the disagreement is verbal and has no effect in the doctrinal branches, then I knew the making language and terminology and I said: there is a difference between making money which is a sum of money given to a tenant for a work he did once, and the making contained in the making which is some of the conditions in the contract. Before one of the parties leased or rented and these conditions may be in accordance with the legitimate conditions and be a prize, and may be a violation of them, which may be invalid or corrupt, and the effect of these conditions on the contract is null or void? And the scholars say that.I said that: The public and the Hanafi agree that the condition has no effect on the original ruling contained by Allah Almighty.The condition is a sign of the existence of the provision against the holder of the condition.The provision is not in the absence of a condition that agrees with the legal requirements.The conditions of the making are divided by the public into four sections, considering its source:They are: legit, my situation, and normal ity due to custom and custom, some of which are linguistic. The tap agreed to them, but they increased the real requirement.The tap divided it into several different sections:1 -Considering its source: They agreed with the public in it as I mentioned earlier, but They increased the real.2 -Considering that there is a ruling in five sections: pure, and he has the ruling of ills, and he has the ruling on reason, the condition of a name that is not a provision and it is a metaphor, and a condition in the sense of the mark.There are other divisions in the books of jurisprudence, and there is a disagreement between the public and hanafi: the division of the condition into true, false or corrupt, which is in the same sense of the public and the difference between falsehood and corruption, that falsehood was not null and void, but the corrupt is what the condition is invalid and the contract is valid.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137549_60a0c9600b5829fca3bb293a5b430ca4.pdf
2020-12-01
277
380
10.21608/mkebs.2020.137549
صفاء
سيد عبد الجواد محمود
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
موقف الشريعة الإسلامية من الاختراق الإلکتروني وأثره في التعدي على خصوصية الآخرين
موقف الشريعة الاسلامية من الاختراق الالکترونيوأثره في التعدي على خصوصية الآخرينمما لا شک فيه إن ازدهار الحضارة وانتشار التقدم التقني ساعد في تسهيل الکثير من أمور حياتنا ، وله العديد من الإيجابيات في تطور العلم وانتشار المعرفة ولکنه في نفس الوقت جلب لنا العديد من المخاطر والأضرار والسلبيات المتعلقة بالحاسب والإنترنت ، والتي لم يکن في ذهن مصمميها تلک الأخطار والجرائم التي ترتکب من خلالها، وذلک لأن استخدام شبکة الإنترنت في بدايتها قد اقتصر على مراکز الأبحاث وطلاب الجامعات للاستفادة منها في الأغراض العلمية، ولم يکن في الحسبان ذلک الانتشار الواسع الذي شمل کافة فئات المجتمع.ومن بين تلک الأمور السلبية الاختراق الإلکتروني إذ هو شکل من أشکال السلوک غير المشروع الذي يرتکب باستخدام الإنترنت ، فمما لاشک فيه إن الاختراق الإلکتروني هو خرق لخصوصية الآخرين وهتک لحرماتهم وتجسس على معلوماتهم وبياناتهم التي لا يرغبون في أن يطلع عليها الآخرون .ومن المعروف أن الاختراق بصفة عامة يعني القدرة على الوصول إلي البيانات الموجودة على الأجهزة الشخصية بوسائل غير مشروعة، ودون رغبة صاحب هذه البيانات. وتختلف أهداف الاختراقات، فقد تکون المعلومات هي الهدف المباشر حيث يسعى المخترق لسرقة أو تغيير أو إزالة معلومات معينة، وقد يقوم المخترق بجريمته بقصد إظهار قدراته على الاختراق وتتسبب هذه الاختراقات غير المشروعة في خسائر مادية کبيرة للأفراد والمؤسسات .ولذلک کان لابد من التصدي لهذه الظاهرة والحد منها وذلک ببيان أحکامها وموقف الشريعة منها .يشهد عالمنا کل يوم خطوة في التقدم والتطور في العلوم والتکنولوجيا، وبفضل هذا التقدم عرفت مظاهر التقنية الحديثة مثل الهواتف الذکية ، وتعد شبکة الإنترنت أکثر هذه المظاهر أهمية ، فکثرة استخدام شبکة الإنترنت وشيوعها بين عامة الناس جعلها وسيلة للاختراق ومن ثم ارتکاب کثير من التعديات نحو التجسس والتشهير بالسب والقذف فضلاً عن ذلک أن شبکة الإنترنت قد تکون محلاً لاعتداء المخترقين مما يعرض أنظمتها ومعلوماتها للخطر فکان لابد من بيان أحکام الاختراق الالکتروني وما يترتب عليه من آثار ، ومن هذا المنطلق تظهر أهمية الدراسة.There is no doubt that the prosperity of civilization and the spread of technical progress helped facilitate many of our lives, and it has many positives in the development of science and the spread of knowledge, but at the same time it brought us many risks, damages and negatives related to the computer and the Internet, which were not in the minds of the designers of these dangers And the crimes that are committed through it, because the use of the Internet at its beginning was limited to research centers and university students to benefit from them for scientific purposes, and it was not taken into account that the widespread spread that included all groups of society. Among those negative things is electronic penetration, as it is a form of unlawful behavior committed using the Internet, so there is no doubt that electronic penetration is a violation of the privacy of others and a violation of their privacy and spying on their information and data that they do not wish to be seen by others. It is known that penetration in general means the ability to access data on personal devices by illegal means, and without the desire of the owner of this data. The goals of breaches differ, as information may be the direct target where the hacker seeks to steal, change, or remove specific information, and the hacker may commit his crime with the intent to show his abilities to penetrate and these illegal breaches cause significant material losses to individuals and institutions. Therefore, this phenomenon had to be addressed and curbed, by clarifying its provisions and the position of Sharia on it. Every day our world is witnessing a step in progress and development in science and technology, and thanks to this progress I have known the manifestations of modern technology such as smart phones, and the Internet is the most important of these manifestations, as the widespread use of the Internet and its popularity among the general public made it a way to penetrate and then commit many violations towards espionage The defamation of insults and defamation, in addition to that, the Internet may be a place for attacking infiltrators, which exposes its systems and information to risk, so it was necessary to clarify the provisions of electronic penetration and its implications, and from this standpoint the importance of the study.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137555_9ab4d12563aa8723a727b653291aed95.pdf
2020-12-01
381
503
10.21608/mkebs.2020.137555
هبه
عبد المولى محمد عبد
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج وکلية العلوم والاداب جامعة الجوف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نماذج من أنواع الزواج الحديثة بين الشباب (أسبابه وطرق مواجهته) دراسة فقهية مقارنة
تهدف الدراسة من هذا البحث إلي بيان ماهية الأنواع الحديثة من الزواج بين الشباب، وحکمها من الناحية الشرعية ، والقانونية ، وبيان أسباب انتشارها بين الشباب ، والآثار المترتبة عليها ، وکيفية مواجهة أسباب انتشار هذه الأنواع بين الشباب.تقسيم البحث:اقتضت طبيعية البحث أن أقسمه إلي: مقدمة ، وتمهيد، وفصلين،وخاتمة0أما المقدمة: فتضمنت أهمية الموضوع ، وسبب اختياره ، والدراسات السابقة، ومنهج البحث ، وخطته، وأما التمهيد فتحدثت فيه عن تعريف مفردات عنوان البحث ، وهي الزواج – الشباب ، أما الفصل الأول : فعنوانه الزواج الإسلامي أرکانه ، وشروطه ، وأما الفصل الثاني: فعنوانه: نماذج من الأنواع الحديثة للزواج بين الشباب ، والآثار المترتبة عليه ، وطرق مواجهتها .وأما الخاتمة : فتشتمل علي أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث ، وأهم التوصيات.المنهج المتبع: إنني اتبعت المنهج الاستقرائي حيث جمعت آراء العلماء ، والفقهاء فجعلت الآراء المتفقة في قول واحد يجمع بين أصحابه وحدة الرأي في المسألة الواحدة وذکرت أدلة کل قول من المنقول، والمعقول ، ومناقشة کل قول ،والجواب عنه إن وجد ثم ترجيح الأقوى دليلا ثم المحقق للمصلحة المعتبرة شرعا ثم خرجت الأحاديث النبوية والآثار من کتب الصحاح وغيرها مع بيان وجه الدلالة منها ثم استأنست بالمراجع الحديثة ؛ ليتم الربط بين القديم والحديث لإتمام الفائدة من البحث.أهم نتائج البحث:1- شرع الله تعالي الزواج لبقاء الکون وحفظ النسل ، والزواج الإسلامي المستوفي أرکانه وشروطه تترتب عليه جميع الحقوق للزوجة والأولاد2- يعد من أهم أسباب انتشار الأنواع الحديثة من الزواج الصعوبات المادية التي تواجه الشباب ، وجهل معظم الشباب بالفقه الإسلامي وأحکام الدين، وأحکام الزواج خاصةأهم التوصيات:1- ضرورة الترکيز علي التعليم الإسلامي في المدارس، والجامعات ليکون لدى الشباب وعي لحقيقية الزواج ورادع يمکن الاقتراب منهModern types of marriage among young people (Its causes - and ways to confront it) A comparative jurisprudence study.research aims: The study aims from this research to clarify what are the modern types of marriage, among young people, and its rule from the legal and legal point of view, and explain the reasons for their spread among young people, and their implications, and how to confront the causes of the spread of these types among young people. Research division: The nature of the research necessitated that I divide it into: an introduction, an introduction, two chapters, and a conclusion. As for the introduction, it included the importance of the topic, the reason for choosing it, previous studies, the research methodology and its plan. As for the introduction, I talked about defining the vocabulary of the title of the research, namely: marriage - youth.As for the first chapter: Its title: Islamic marriage, its pillars and conditions.As for the second chapter: Its title: Modern types of marriage among young people, their implications, and ways to confront them.As for the conclusion: it includes the most important findings that I reached in this research, and the most important recommendations.Main search results:1- God has legalized marriage for the survival of the universe, the preservation of the offspring, and Islamic marriage that fulfills its foundations, and its conditions entail all rights for the wife and children.2- One of the most important causes of the spread of modern types of marriage among young people is the material difficulties faced by young people, and most youth's ignorance of Islamic jurisprudence, religious rulings and marriage rulings in particular.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137559_d9c0d443915b3496488431051546776e.pdf
2020-12-01
504
669
10.21608/mkebs.2020.137559
نماذج
أنواع- الزواج- الحديثة- الشباب
حنان
کامل عبد الحميد
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإقناعُ والإمتاعُ في رسائلِ الجاحظ تـ (255)ه "الصداقةُ" في رسالةِ "المعاشِ والمعادِ" أنموذجًا
تقوم فکرة البحث المعنون بــــ: الإقناعُ والإمتاعُ في رسائلِ الجاحظ تـ (255)ه "الصداقةُ" في رسالةِ "المعاشِ والمعادِ" أنموذجًا. على دراسة رسالة "الصداقةُ" دراسة بلاغية، وبيان الأساليب البلاغية التي يغلب عليها طابع الإقناع والإمتاع فيها.وجاءت هذه الدراسة في: مقدمة وتمهيد، ومبحثين:المبحث الأول: تحليل رسالة " الصداقة " تحليلًا بلاغيًا ويتضمن ثلاث أفکار:الأولى: الدعوة إلى الاستئثار بالصديق الصدوق.والثانية: الدعوة إلى الاستکثار من الأصدقاء.والثالثة: توجيه الجاحظ إلى اختيار أصدقاء تتوافر فيهم صفات معينة. والمبحث الثاني: بعنوان سمات وخصائص بلاغة الجاحظ في رسالة "الصداقة". والمنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي فقُسم البحث إلى مقاصد وأغراض ثم تحليلها تحليلًا بلاغيًا لبيان قيمة الأساليب البلاغية في الإقناع والإمتاع بالفکر في الرسالة موضوع البحث والتي کان من أهم نتائجها: اتسام النص بسهولة الألفاظ ووضوح المعاني وصحة التراکيب، نجاح الجاحظ بألوانه البلاغية ( بيان ومعان وبديع ) في أن يطبع في نفس القارئ أهمية الصداقة والأصدقاء ، ويلفت الأذهان إلى دورهم المؤثر ماديًا ومعنويًا مع الاستطراد في عرض الفکر لتجديد نشاط القارئ.Thank God as he should for the majesty of his face and the great authority, and peace and prayer supplication on his class, his prophet, and all his god and companions.And yet.The idea of research entitled "Persuasion and enjoyment" in the messages of the protégé (255)"Friendship" in the message "pension and return" is a model. The message of "friendship" should be studied rhetorically, and the rhetorical methods that are most lying and enjoying.This study came in: introduction and preface, and two first two: analysis of the message "friendship" a rhetorical analysis and includes three ideas: the first: the call to the exclusiveness of a friend. The third is to direct the prognosis to choose friends of certain qualities. The second theme is entitled The Characteristics and Characteristics of The Eloquence of the Protruding in the Message of Friendship. The approach adopted in this study is the descriptive analytical approach, dividing the research into purposes and purposes and then a rhetorical analysis to show the value of rhetorical methods in persuasion and enjoying the thought of the letter in question, the most important of which was: the text is characterized by the ease of words, clarity of meanings and the validity of compositions, the success of the provocograph in its rhetorical colors (statement, meaning and exquisite) in that the same reader prints the importance of friendship and friends and draws attention to their influential role materially and morally with the importance of the presentation of the thought to renew the thought of the reader.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137561_a0f627f49be58f5369532c38ffcf9b0c.pdf
2020-12-01
670
731
10.21608/mkebs.2020.137561
نوره
محمد مرسى عبيد
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معـــــالجة الانحرافـــــات في تسـمـيـة الأبـنـاء في صحيح مسلم دراسة بلاغية
طرق البحث منبعًا ثريًا بالبلاغة يتمثل في کلام المصطفى وقد رکز على إبراز بلاغة الرسول في معالجة بعض القضايا المجتمعية التي قد تعرض لأمته في نطاق تسمية أولادها بإرشادهم إلى الأسماء المحببة وتنفيرهم من الأسماء المکروهة وتغيير ما استکره واستقبح من أسماء کما سلط الضوء على بيان الأثر المترتب على حسن تسمية الأبناء والعکس وجاء البحث تحت عنوان "معالجة الانحرافات في تسمية الأبناء في صحيح مسلم دراسة بلاغية" , وآثرت دراسة هذا الجانب للکشف عن وجوه من بلاغة الإعجاز النبوي في معالجة هذه القضية ومن جانب آخر إبراز التنوع العجيب في التعبير النبوي عن المعنى الواحد بما يلائم المقام والسياق, وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث يدور المبحث الأول حول الترغيب في التسمية باسمه الشريف وبيان الأسماء المحببة, ويشير المبحث الثاني إلى الأسماء المکروهة, ويتناول المبحث الثالث الإشارة إلى منهج النبي في تغيير الأسماء إلى ما هو أحسن منها, ثم عقب ذلک بخاتمة وفهارس فنية متنوعة.
واقتضت طبيعة الدراسة أن تعتمد المنهج الوصفي القائم على التحليل والانتقاء.
The research methods have a rich source of rhetoric represented in the speech of the Chosen One, and he focused on highlighting the rhetoric of the Messenger in addressing some societal issues that may expose his nation in the scope of naming its children by directing them to the names of beloved and alienating them from the hated names and changing the abhorrent names and ugliness of names as well as highlighting the effect of Good naming of children and vice versa. The research came under the title “Treatment of deviations in naming children in Sahih Muslim a rhetorical study.” I preferred to study this aspect to uncover aspects of the rhetoric of the Prophet’s miracles in addressing this issue and on the other hand highlighting the strange diversity in the prophetic expression of one meaning in a manner appropriate Maqam and context.
The research came in an introduction, an introduction, and three topics. The first topic revolves around the encouragement of naming his honorable name and the statement of beloved names, and the second study refers to hated names, and the third study deals with the reference to the Prophet’s approach to changing names to what is better than them, and then after that with a conclusion and technical indexes miscellaneous.
The nature of the study required that it adopt the descriptive approach based on analysis and selection.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137566_ef17687e1d916cdead53fd1485449774.pdf
2020-12-01
732
798
10.21608/mkebs.2020.137566
بلاغة النبي - معالجة الأبناء- أثر- انحراف - الاسم Rhetoric of the Prophet - treatment of children - effect - deviation
name
نهى
محمد احمد عبد الرحمن
1
جامعة الأزهر کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بسوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدلالة الفنية للغة الشعرية في رواية المرکب لغائب طعمه فرمان
إن الشعرية سمة من سمات النص الأدبي شعرًا کان أم نثرًا، وهي ليست حکرًا على الشعر وحده, بل تتحقق في النثر أيضًا من خلال الصياغة الفنية للمعنى، و تقديمه بشکل بعيد عن التقريرية الجافة الباردة، وتعد اللغة الشعرية أبرز عناصر الشعرية؛ لأنها تظهر الاستخدام الفني للغة واستغلال طاقاتها التعبيرية، وتحاول تلک الدراسة استکشاف ذلک الجانب خاصة في راوية (المرکب) للکاتب العراقي غائب طعمة فرمان ، فما تتمتع به هذه الرواية من جمال اللغة الشعرية يعود إلى شکل المفردات, واتساقها مع بعضها وانفعال الکاتب مع تجربته الفنية من أجل تقديم فکره ورؤياه ومشاعره من غير أن يتقيد بما يعيق عملية التعبير لديه, أي إنه يمکن أن تتحقق الشعرية في النص من دون الــــــوزن والقافية، واللغة الشـــــــــعرية ذات طبيعة خاصة تعتمد اعتمادًا کبيرًا على الألوان و الظلال المختلفة التي تثيرهــــــا الکلمات وهذا يخلق تکثيفًا دلاليًا يحققه کل من الرمز والإيحاء والإيجاز والمفارقة وغير ذلک مما يحول لغة النص إلى لغة موحية تمنحه جمالًا فنيًا، وتتنوع ملامح الشعرية في الرواية ما بين شعرية الصورة الدرامية ، وشعرية الرمز والإيحاء ، وشعرية التعالق والتناص ، وشعرية المفارقات والتضاد.Poetics is a feature of the literary text, whether poetry or prose, and it is not exclusive to poetry alone, but is also achieved in prose through the artistic formulation of meaning, and its presentation away from cold dry judgment, and poetic language is the most prominent element of poetry, because it shows artistic use For the language and the exploitation of its expressive energies, this study tries to explore that aspect, especially in the novel (Al-Marakb) by the Iraqi writer Absent Tohma Farman. And his feelings without being bound by what hinders his expression process, That is, poeticism can be achieved in the text without weight and rhyme, and the poetic language is of a special nature that depends heavily on the different colors and shades that the words evoke, and this creates semantic condensation achieved by each of the symbol, suggestion, brevity, paradox, and so on, which turns the language of the text into a suggestive language that gives it An artistic beauty, the poetic features in the novel vary between the poetry of the dramatic image, the poetry of symbolism and suggestion, the poetry of intertwining and intertextuality, and the poetry of paradoxes and contradictions.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137569_5f3a75ae4598bc0b17b1ffd307ea2ee1.pdf
2020-12-01
799
832
10.21608/mkebs.2020.137569
الشعرية
الرواية
الصورة - التناص
الإيحاء
الرمز
المفارقات
التعالق
التضاد. Poetry - the novel - the image - the intertextuality - the suggestion - the symbol - the paradoxes - the correlation - the contradiction
رشا
عبد الرؤوف الحبيشى
1
جامعة نجران
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
جماليات التطور الأجناسي قراءة جديدة
البحث يؤکد حقيقة نظرية تطور النوع الأدبي ، فما من شک أن الأنواع الأدبية تتطور من عصر إلى عصر ، وقد يتولد بعضها من بعض فيظهر نوع جديد ،لا سابقة له في الظاهرة ، ولکن إذا تعمقنا في الدرس وجدناه قد نشأ من نوع آخر مغاير له ، على نحو ما يلاحظ ذلک من يدرس فن المقامة في العصر العباسي ، فإنها تولدت من فن الأرجوزة في العصر الأموي .فلابد من المقارنة بين السابق والاحق في الأدب العربي جميعه قديماً وحديثاً .والأدب في حراک دائب لا يعرف الثبات والاستقرار عبر سلسلة الزمن والعصور .والبحث في تقنيات هذين النوعين ( الإبيجراما والتغريدة ) فيما نرى يکشف لنا جماليات التطور الأجناسي ،وتداخل وحدات هذين الجنسين وهذا ما تود الدراسة أن تحاول القيام به .وهذا الاستنتاج القائم على دراسة فن الإبيجراما وفن التغريدة من خلال المنهج الوصفي والتحليلي ، أعطى إمکانات لرصد هذا التطور والتداخل .الکلمات المفتاحية : الإبيجراما ، التغريدة ، التداخل ، التطور ، الأجناس الأدبية ، الأنواع .Research confirms the truth of the theory of the genre ,There is no doubt that literary genres evolve from age to age, and may be born from each other emerges a new type unprecedented in the phenomenon, but if we go deeper in the lesson and found it has emerged from another kind of contrast, as noted by the study of art The Abbasid era, they were born from the art of Arjus in the Umawy era. It must be compared between the former and later in Arabic literature all old and new.Literature in constant motion does not know the stability and stability across the chain of time and ages. Research into the techniques of these two types (epigrama and tweet) while we see reveals to us the evolution and overlap of the units of these sexes and this is what the study would like to try to do. This conclusion, based on the study of epigrama and tweeting through a descriptive and analytical approach, gave potential to monitor this evolution and overlap.
https://mkebs.journals.ekb.eg/article_137572_64203f964fb80895da1c2ac6b8c77a17.pdf
2020-12-01
833
864
10.21608/mkebs.2020.137572
هدى
سعد الدين يوسف احمد
1
جامعة الجوف
AUTHOR